Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8590
Jumlah yang dimuat : 13359

ولو علم أن معنى (نقدر) نضيق لم يخبط هذا الخبط، ولم يكن عالمًا بكلام العرب، وكان عالمًا بقياس النحو (١).

وروي عن ابن زيد أنه قال: هذا إستيفاه (٢) (٣). أي استفهام على معنى: أفظن. وهذا الوجه بعيدٌ أيضا؛ لأنه لا (٤) يحذف حرف الاستفهام إلا في ضرورة الشعر سيما إذا لم يتبعه ما يدل عليه (٥).

وقوله تعالى: {فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ} يعني: ظلمة الليل، وظلمة البحر، وظلمة بطن الحوت.

قاله ابن عباس (٦) وجميع المفسرين (٧).

وروي عن سالم بن أبي الجعد أنه قال: ظلمة جوف الحوت، ثم


(١) قول أبي حاتم في "تهذيب اللغة" للأزهري ٩/ ٢٠ (قدر).
(٢) في (ت، د): (استنفاه)، وفي (ع): (اسعاه)، غير منقوطة.
(٣) ذكره بهذا اللفظ عن ابن زيد: النحاس في "القطع والائتناف" ص ٤٧٩ في إحدى النسخ.
وقد رواه الطبري في "تفسيره" ١٧/ ٧٩ بلفظ: استفهام، وذكره الثعلبي في "الكشف والبيان" ٣/ ٤١ ب، بمثل رواية الطبري.
(٤) في (د)، (ع): (لم).
(٥) هذا كلام النحاس في كتابه "القطع والائتناف" ص ٤٧٩، وقال الطبري ١٧/ ٧٩ - ٨٠: وأما ما قاله ابن زيد، فإنه قول لو كان في الكلام دليل على أنه استفهام حسن، ولكنه لا دلالة فيه على أن ذلك كذلك، والعرب لا تحذف من الكلام شيئًا لهم إليه حاجة إلا وقد أبقت دليلًا على أنه مراد في الكلام.
(٦) رواه الطبري ١٧/ ٨٠.
(٧) انظر: "الطبري" ١٧/ ٨٠، و"الكشف والبيان" للثعلي ٣/ ٤٢ أ، وابن كثير ٣/ ١٩٢، و"الدر المنثور" للسيوطي ٥/ ٦٦٦.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?