Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8596
Jumlah yang dimuat : 13359

والمخرج الثاني: ذكره (١)، وهو ما ذكر الفراء، وذكره ابن قتيبة أيضًا وأنشد (٢):

ولو ولدت قُفَيْره جَرْوَ كَلْبٍ ... لَسُبَّ بذلك الجرْوِ الكلابا (٣)

نصب الكلاب على إضمار المصدر (٤).


(١) يعني ذكره أبو عبيد.
(٢) في "مشكل القرآن" لابن قتيبة ص ٥٥: (وأنشدني بعض النحويين. ثم ساق البيت. وقد نسب البغدادي في "خزانة الأدب" ١/ ١٦٣ هذا البيت لجرير، وتبعه في ذلك الشنقيطي في "الدرر اللوامع" ١/ ٤٤. والبيت بلا نسبة في "الحجة" للفارسي ٥/ ٢٦٠، و"الخائص" لابن جني ١/ ٣٧٩، وأمالي ابن الشجري ٢/ ٢١٥، و"همع الهوامع" للسيوطي ١/ ١٦٢. قال البغدادي في "الخزانة" ١/ ١٦٣: قفيرة -بتقديم القاف والفاء والراء المهملة: اسم أم الفرذدق، والجرو -مثلث الجيم- ولد السباع. وهذا البيت من قصيدة لجرير يهجو بها الفرزدق مطلعها:
أقلي اللوم عاذل والعتابا ... وقولي إن أصبت: لقد أصابا
ولم أجد هذا البيت في ديوانه المطبوع.
(٣) "مشكل القرآن" لابن قتيبة ص ٥٥ - ٥٦.
(٤) ذكر الواحدي وجهين في توجيه هذه القراءة، وهناك وجهان آخران: الوجه الأول: وهو أصح الأقوال -ما ذكره أبو جعفر النحاس في "إعراب القرآن" ٣/ ٧٨ قال: ولم أسمع في هذا -يعني توجيه هذه القراءة- أحسن شيء سمعته من علي بن سليمان -يعني الأخفش الأصغر- قال: الأصل (ننجي) فحذف إحدى النونين لاجتماعهما، كما يحذف إحدى التائين لاجتماعهما نحو قول الله: {وَلَا تَفَرَّقُوا} آل عمران: ١٠٣ الأصل: تتفرقوا. قال النحاس: والدليل على صحة ما قال أن عاصمًا يقرأ (نجي) بإسكان الياء، ولو كان على ما تأوله من ذكرناه -بعد الوجهين الذين ذكرهما- لكان مفتوحًا. انتهى كلامه. وعلى هذا الوجه خرج أبو الفتح عثمان بن جني هذه القراءة فقال في كتابه "الخصائص" ١/ ٣٩٨: وأما قراءة من قرأ: {وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ} فليس على إقامة المصدر مقام الفاعل ونصب المفعول الصريح, لأنه عندنا على حذف إحدى نوني (ننجي) كما حذف ما بعد =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?