Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8598
Jumlah yang dimuat : 13359

قال: وقال الفراء (١): وقوم (٢) من العرب يكرهون تحريك الياء فيجعلونها ألفاً فيقولون في بقي: بقا (٣)،، وفي نعي (٤): نعا.

وأنشد (٥):

لعمرك ما أخشى التصعلك ما بقا ... على الأرض قيسيّ يسوق الأباعرا

وأنشد أيضًا (٦):


= ص ٢٩٥، ولم ينسبه لأحد. وهو من غير نسبة في: "إيضاح الشعر" لأبي علي الفارسي ٢/ ٣١٤، "أمالي ابن الشجري" ١/ ٣٦، القرطبي ١١/ ٣٣٥. قال القرطبي: سكن الياء في (دعي) استثقالا لتحريكها وقبلها كسره.
(١) لم أجد قول الفراء.
(٢) (وقوم): ساقطة من (أ)، (ت). وهؤلاء القوم هم طي كما سيأتي.
(٣) في (أ)، (ت): (بقي، نعي).
(٤) في (أ)، (ت): (بقي، نعي).
(٥) البيت لزيد الخيل، وهو في ديوانه ص ٦٢، و"النوادر" لأبي زيد ص ٢٧٩، والطبري ١١/ ٦٩. قال أبو زيد: يقول ما أخشى ما بقي قيسي يسوق إبلا؛ لأني أغير عليهم. أهـ والتصعلك: الفقر. "الصحاح" للجوهري ٤/ ١٥٩٦ (صعلك). والشاهد من البيت قوله: مما بقا. إذ أصله: ما بقي، فقلبت الياء ألفا.
(٦) هذان الشطران لزيد الخيل أيضًا، وقد روت المصادر -على خلاف بينها في بعض الألفاظ- هذا الشعر هكذا:
أفي كل عام مأتم تبعثونه ... على محمر عود أثيب ومارُضا
تجدون خمشا بعد خمش كأنَّه ... على فَاجعَ من خير قومكم نُعا
والبيتان في: ديوان زيد الخيل ص ٥٥، "النوادر" لأبي زيد ص ٣٠٢ - ٣٠٣، و"شرح أبيات سيبويه" للسيرافي ١/ ١٢١، و"خزانة الأدب" للبغدادي ٩/ ٤٩٤. والبيت الأول في "الكتاب" لسيبويه ١/ ١٢٩، "الشعر والشعراء" لابن قتيبة ص ١٧٦، "لسان العرب" ١٢/ ٤ (أتم). وهما من قصدة قالها زيد مجيبًا لكعب بن زهير، وكان زيد قد أخذ فرسًا لكعب، فقال كعب: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?