Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8600
Jumlah yang dimuat : 13359

وهذا وجه قول من أجاز هذه القراءة.

والذين لم يجيزوها أبطلوا هذا، قال الزجاج: لا يجوز ضرب زيدا. تريد: ضرب الضرب؛ لأنك إذا قلت: ضرب زيد، فقد علم أن (١) الذي ضُرِبَهُ ضَرْبٌ، فلا فائدة من إضماره وإقامته مقام (٢) الفاعل (٣).

وقال أبو علي: قول من قال إنه يسند الفعل إلى المصدر ويضمره لأن الفعل دل عليه فذلك مما يجوز في ضرورة الشعر والبيت الذي أنشد (٤):

ولو ولدت قفيره ...

لا يكون حجة في هذه القراءة (٥).

وأما ما ذكره أبو عبيد (٦) أنه (ننجي) من التنجيه فادغم النون في الجيم هذا لا وجه له؛ لأنه لا يجوز إدغام النون في الجيم (٧) سيما والنون متحركة والجيم مشددة بالتضعيف (٨).


= ويتعاطين أي: يناول بعضهن بعضًا. والورق: الدراهم وفي التنزيل {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ} الكهف: ١٩. أهـ وقال المرتضى في "أماليه" ١/ ٥٦١: شبه حذف منا سمهن له بحذف جوار يلعبن بدراهم، وخص الجواري لأنهن أخف يدا من النساء.
(١) عند الزجاج: أنه.
(٢) عند الزجاج: مع الفاعل.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤٠٣.
(٤) في (د)، (ع): (أنشدوا)، والمثبت من باقي النسخ هو الموافق لما في الحجة.
(٥) "الحجة" لأبي علي الفارسي ٥/ ٢٦٠.
(٦) في (د)، (ع): (أبو علي)، وهو خطأ.
(٧) ساقط من (د)، (ع).
(٨) وضعفه أيضًا النحاس في "إعراب القرآن" ٣/ ٧٨، وقال عنه ابن خالويه في "إعراب القراءات السبع وعللها" ٢/ ٦٧ إنه غلط، وضعفه جدًّا السمين الحلبي في "الدر المصون" ٨/ ١٩٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?