Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8631
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الفراء: ذكر أن الحصب في لغة اليمن: الحطب. وقال: والحصب في لغة أهل نجد ما رميت به في النار (١).

وقال الزَّجَّاج: كل ما يرمى به في جهنم حصب (٢).

والأصل في هذا ما ذكره ابن قتيبة: {حَصَبُ جَهَنَّمَ}: ما ألقي فيها. وأصله (٣) من قولهم: حَصَبْتُ فلانًا، إذا، رميته أحصبه (٤) حصْبًا -بتسكين الصاد- وما رميت به: حصَب، بفتح الصاد. كما لَقول: نفضت الشجر نفضًا والنفض بفتح الفاء اسم ما نفضت (٥) (٦).

ونحو هذا قال الأزهري سواء (٧).

قال ابن عباس في قوله: {حَصَبُ جَهَنَّمَ} (٨) يريد وقودها (٩).

وقال مجاهد، وقتادة، وعكرمة: حطبها (١٠).


(١) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢١٢.
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤٠٦.
(٣) في "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٢٨٨: وأصله من الحصباء، وهي الحصى. يقال: حصبت.
(٤) "أحصبه" مقحمة من كلام الأزهري في "تهذيب اللغة" ٤/ ٢٦٠، وليس من كلام ابن قتيبة.
(٥) ما بين المعقوفين عند ابن قتيبة ص ٢٣٨٨: وما وقع من ثمرها، نفض. وعند الأزهري ٤/ ٢٦٠: والمنفوض نفض.
(٦) "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٢٨٨ مع حذف وزيادة وتصرّف.
(٧) انظر: "تهذيب اللغة" للأزهري ٤/ ٢٦٠ "حصب".
(٨) (حصب): ساقطة من (د)، (ع).
(٩) "الكشف والبيان" للثعلبي ٣/ ٤٤ أ. وقد رواه الطبري ١٧/ ٩٤ بإسناد حسن عن ابن عباس قال: {حَصَبُ جَهَنَّمَ} شجر جهنم.
(١٠) "الكشف والبيان" للثعلبي ٣/ ٤٤ أعن مجاهد وقتادة وعكرمة. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?