Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8649
Jumlah yang dimuat : 13359

بدأكم (١) أول خلق نعيده" (٢)

ونحو هذا روت عائشة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- (٣).

القول الثاني: ما ذكره الفراء والزجاج، قال الفراء: ثم استأنف فقال: {كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ} أي: نعيد الخلق كما بدأناهم (٤).

وقال الزجاج: نبعث الخلق كما ابتدأناه، أي: قدرتنا على الابتداء (٥).

وقال أبو علي: المعنى نعيد الخلق إعادة كابتدائه، أي كابتداء الخلق والخلق هاهنا اسم الحدث لا الذي يراد به المخلوق (٦).

القول الثالث: ما روي عن ابن عباس أنه قال: نهلك كل شيء كما كان أول مرة (٧). وهذا معنى قوله في رواية عطاء.

وعلى هذا المعنى: كما بدأنا أول خلق نعيده إلى الفناء والهلاك. وعلى هذا ليس الكلام بمستأنف بل هو متصل بالأول يقول: نطوي السماء ثم نعيده (٨) إلى الفناء. قال ابن عباس: كما بدأ خلقها ثم يذهب فلا يكون شيء.


(١) هكذا في جمغ النسخ. وفي مصادر التخريج: بدأنا.
(٢) رواه الإمام أحمد في "مسنده" ٣/ ٣٥١ تحقيق شاكر، والبخاري في "صحيحه" كتاب التفسير -تفسير سورة الأنبياء ٨/ ٤٣٧، ومسلم في "صحيحه" ٤١/ ٢١٩٤ من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس بألفاظ مقاربة.
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" ١٧/ ١٠٢، وصححه القرطبي ١١/ ٣٤٨.
(٤) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢١٣.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤٠٦. وفيه: كما ابتدأناهم.
(٦) "الحجة" لأبي علي الفارسي ٥/ ٢٦٣. مع اختلاف يسير.
(٧) رواه الطبرى في "تفسيره" ١٧/ ١٠٢ من رواية العوفي، عنه.
(٨) في (أ): (ونعيده).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?