Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8665
Jumlah yang dimuat : 13359

وانتصب {يَوْمَ} لأنه ظرف لقوله {تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ} أي في ذلك اليوم تذهل (١).

قال الفرَّاء: ذَهَلْتُ عن كذا. وَذَهِلْتُ قليلة (٢) تذهل فيها جميعًا بفتح الهاء ليس غيره، وأذهلتُه: أنسيته (٣) إذْهالاً (٤).

ويقال: ذَهَلَ ذَهلاً وذُهولاً، إذا ترك الشيء وتناساه (٥) على عمد أو شغله عنه شغل. هذا معنى الذهول في اللغة (٦).

فأما تفسير قوله (٧) {تَذْهَلُ} فقال الليث (٨) والضحاك (٩) وابن قتيبة (١٠) وأبو عبيدة (١١): تَسْلو. وأنشدوا قول كثير (١٢):


(١) وهذا قول الزمخشري ٣/ ٤، وأبي حيان ٦/ ٣٤٩. وجوز أبو البقاء العكبري ٢/ ١٣٩ وتبعه السمين الحلبي ٨/ ٢٢٢ أن يكون انتصاب (يوم) على أنه ظرف لـ"عظيم"، أو على إضمار: اذكر.
(٢) (قليلة): ساقطة من (ع).
(٣) (أنسيته): ساقطة من (أ).
(٤) ليس في المطبوع من الفراء، وفي الطبري ١٧/ ١١٣ نحوه باختصار.
(٥) من قوله "وتناساه" يبدأ الموجود من نسخة الظاهرية ظ.
(٦) انظر: "ذهل" في: "تهذيب اللغة" للأزهري ٦/ ٢٦١، "الصحاح" للجوهري ٤/ ١٧٠٢، "لسان العرب" ١١/ ٢٥٩.
(٧) في (د)، (ع): (فأما التفسير في قوله).
(٨) قول الليث في "تهذيب اللغة" للأزهري ٦/ ٢٦١ (ذهل). وانظر: "العين" ٤/ ٤٩. (ذهل).
(٩) ذكره عنه الثعلبي في "الكشف والبيان" ٣/ ٤٦ ب، وذكره ابن حجر في "الفتح" ٨/ ٤٤١ من رواية ابن المنذر عن الضحاك.
(١٠) "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٢٩٠.
(١١) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٤٤.
(١٢) هو أبو صخر، كثير بن عبد الرحمن بن الأسود، الخزاعي، المدني. شاعر =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?