Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8671
Jumlah yang dimuat : 13359

معنى لا يظهر في بنية صورتها (١) ولذلك تركت على حال واحدة بعد العطف بها على مخاطبة جماعة.

و {سُكَارَى} جمع سكران. وقرئ (سكرى) (٢).

قال أبو الهيثم: النعت (٣) الذي على فعلان يجمع (٤) على فُعالى (٥) وفَعالى مثل: غَيْرانَ وغُيَارَى وغَيارى (٦)، وسكران وسكارى. وإنما قالوا سكرى، وأكثر (٧) ما يجيء فَعلى جمعًا لفعيل بمعنى مفعول, مثل قتيل وقتلى وجريح وجرحى وصريع وصرعى (٨)؛ لأنه شبه بالنَّوكى (٩) والجمعى والهلكى لزوال عقل السكران (١٠).


(١) العبارة في (أ): (ولا ينكر أن تكون "ترى" كلمة في معنى لا يطهر ضمنت نيه صورتها)، وهي عبارة ركيكة.
(٢) قرأ حمزة والكسائي: "سكرى" بفتح السين من غير ألف، وقرأ البافون: "سكارى" بضم السين وبألف بعد الكاف. "السبعة" ص ٤٣٤، "التبصرة" ص ٢٦٥، "التيسير" ص ١٥٦.
(٣) في (ظ): (البعث)، وهو خطأ.
(٤) ما بين المعقوفين كشط في (ظ).
(٥) في (ظ): (فعال)، وهو خطأ.
(٦) غيارى: سا قطة من (ظ)، وفي (أ): (عبارى).
وغيارى: جمع غيران وهو فعلان من المغيرة وهي الحمية والأنفة. انظر: "لسان العرب" ٥/ ٤٢ "غير".
(٧) غيارى: ساقطة من (ظ)، وفي (أ): (عبارى).
وغيارى: جمع غيران وهو فعلان من المغيرة وهي الحمية والأنفة. انظر: "لسان العرب" ٥/ ٤٢ "غير".
(٨) ما بين المعقوفين كشط في (ظ).
(٩) في (أ): (بالنكوى)، هو خطأ.
والنَّوْكى: جمع أنوك، وهو: الأحمق. "الصحاح" للجوهري ٤/ ١٦١٣ (نوك).
(١٠) قول أبي الهيثم في "تهذيب اللغة" للأزهري ١٠/ ٥٧ (سكر).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?