Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8676
Jumlah yang dimuat : 13359

وفيه تكذيب للقدرية في امتناعهم عن إضافة القدر إلى الله تعالى في الضلال والكفر، وعندهم أن شيئًا من اللطف لم يبق إلا وقد فعله الله بعباده فلم يؤمنوا, ولو منع شيئًا من اللطف خرج عن الإلهية، فإلاههم بزعمهم في صورة عاجز على الحقيقة لا يقدر أن يفعل ما يصير الناس به (١) مؤمنين وهم أبدا يقولون (٢): إضلاله إياهم وقضاؤه عليهم بالكفر سفه. فيقال (٣) ففي خلقه إيّاهم مع علمه بما سيكون منهم مثل ذلك السفه فلم خلقهم وهو يعلم أنهم لا يتعاطون سوى الكفر؟ وفي خلق القدرة لهم حتى يكفروا بها!.

فبان بهذا أن الدين كله في الاستسلام للقدرة وتفويض الأمر إلى المشيئة من غير تحكم، يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد.

قال (٤) أبو إسحاق: {كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلَّاهُ} (أنَّه) في (٥) موضع أرفع (فأنَّه (٦) يضله) عطف عليه، والفاء الأجود فيها أن تكون في معنى الجزاء، وجائز كسر إنَّ مع الفاء وتكون (٧) جزاءً (٨) لا غير. والتأويل: كتب على الشيطان إضلال متوليه (٩) وهدايتهم إلى عذاب السعير. وحقيقة


(١) في (ظ)، (د)، (ع): زيادة (إليه) بعد قوله الناس.
(٢) في (أ): (يقول)، وهو خطأ.
(٣) في (ظ): (فقال)، وهو خطأ.
(٤) في (ظ): (يزعمون).
(٥) في (أ): (وقال).
(٦) بين المعقوفين كشط من (ظ).
(٧) في المعاني: ويكون.
(٨) بين المعقوفين كشط في (ظ).
(٩) في (أ): (متوالية)، وهو خطأ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?