Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8681
Jumlah yang dimuat : 13359

وقوله {ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ} يعني ولد آدم (١)، خلقه من مني الأب.

ومعنى النطفة في اللغة: الماء القليل.

يقال: في الغدير نطفة زرقاء، أي بقية ماء صاف. وأصلها من النَّطف (٢) وهو: القطر، يقال: نطفت السحابة وهي تُنْطُفُ -بالضم- نَطْفًا. وليلةٌ نَطُوف: تمطر حتى الصباح، والذي يخلق منه الولد يسمى نطفة، لأنه ماء يقطر (٣).

وقوله: {ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ} العلق الدم الجامد قبل أن ييبس، والقطعة علقة منه (٤) (٥)، ومنه قول القُطامي:

تَمجُّ عُروقُها عَلَقًا مُتَاعا (٦)

وذلك أن النطفة المخلوق منها الولد تصير دمًا غليظًا.

وقوله: {ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ} المضغة قطعة لحم، وقلب الإنسان مضغة من جسده وإذا صارت العلقة لحمة فهي مضغة.


(١) آدم: ساقطة من (ظ).
(٢) في (ظ): (النطفة).
(٣) انظر: (نطف) في: "تهذيب اللغة" ١٣/ ٣٦٥ - ٣٦٦، "الصحاح" ٤/ ١٤٣٤، "لسان العرب" ٩/ ٣٣٥ - ٣٣٦.
(٤) منه: ساقطة من (ظ)، (د)، (ع).
(٥) انظر: "علق" في "تهذيب اللغة" ١١/ ٢٤٣، "الصحاح" ٤/ ١٥٢٩، "لسان العرب" ١٠/ ٢٦٧.
(٦) هذا عجز بيت للقطامي من قصيدة يمدح بها زفر بن الحارث الكلابي، وصدره:
وَظَلَّتْ تَعْبِطُ الأيدي كُلُوما
وهو في "ديوانه" ص ٣٣، "تهذيب اللغة" للأزهري ٣/ ١٤٤ (تدع)، "لسان العرب" ٧/ ٣٤٨ (عبط).
والمتاع: القيء. "لسان العرب" ٨/ ٣٨ (تيع).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?