Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8705
Jumlah yang dimuat : 13359

١٠ - قوله تعالى: {ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} قال أبو إسحاق: المعنى: يقال له هذا العذاب بما قدمت يداك، وموضع "ذلك" رفع بالابتداء، وخبره {بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ}، وموضع "أنَّ" من قوله {وَأَنَّ اللَّهَ} خفض؛ لأن المعنى: بما قدمت وبأنّ الله. قال: ويجوز أن يكون موضع "ذلك" رفعًا على خبر الابتداء، المعنى: الأمر ذلك بما قدمت يداك، ويكون موضع "أنَّ" الرفع على معنى: والأمر أنَّ الله ليس بظلام للعبيد (١).

وأبطل أبو علي أن يكون "ذلك" خبر الابتداء؛ لأنَّ الجار يبقى غير متعلق بشيء. والقول في هذه الآية كالقول في قوله {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ} لا فصل بينهما وإذا بطل هذا بطل أن يكون موضع "أنَّ" في قوله {وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} رفعًا؛ لأنه إذا لم يجز إضمار الأمر الذي يكون مبتدأ لقوله {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ} لم يجز إضماره هاهنا، وإذا لم يجز ذلك كان موضعه جرًا بالعطف (٢) على "ما" المنجر بالباء (٣).

وأما معنى هذه الآية فهو مما ذكرناه في سورة الأنفال عند قوله {ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ} الأنفال: ٥١.

١١ - قوله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ} أكثر المفسرين على أن المعنى: على شك (٤).


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤١٤.
(٢) في (أ): (جوابًا لعطف).
(٣) كلام أبي علي في "الإغفال" ٢/ ١٠٤٨ - ١٠٤٩.
(٤) انظر الطبري ١٧/ ١٢٣، والدر المنثور ٦/ ١٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?