Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8718
Jumlah yang dimuat : 13359

هو الضلال (١) البعيد مدعوًّا. وغير منكر حذف الهاء من الحال؛ لأنها تضارع الصفة، والصفة يجوز فيها حذف الهاء جوازًا حسنًا، من ذلك قولك: الناس رجلان رجل أكرمت ورجل أهنت. ومن أبيات الكتاب (٢):

أبحتَ (٣) حِمَى تهامة بعد نجد ... وما شيء حميت بمستباح (٤)

أي حميته. فعلى هذا تقول: نظرت إلى زيد تضرب (٥) هند، أي: ضربه هند (٦)، فحذف الهاء من الحال لمضارعتها الصفة. وتكون اللام في "لمن" لام الابتداء و"من" مرفوعة بالابتداء، وقوله "لبئس المولى" خبر "من" كأنَّه قال: للذي ضره أقرب من نفعه لبئس المولى. واللام التي في "لبئس" هي اللام التي يتلقى بها القسم في نحو:

لناموا فما إنْ مِنْ رقيب ولا صالي (٧)


(١) ما بين المعقوفين ساقط من (أ).
(٢) في (أ) زيادة: (فقال)، بعد قوله: (الكتاب).
(٣) في (أ): (أبحب).
(٤) البيت في الكتاب ١/ ٨٧ منسوبًا لجرير، وهو في "ديوانه" ١/ ٨٩. وأمالي ابن الشجري ١/ ٥، و"المقاصد النحوية" ٤/ ٧٥.
قال الشنتمري في "تحصيل عين الذهب" ١/ ٤٥: يخاطب عبد الملك بن مروان فيقول: ملكت .. وأبحت حماها بعد مخالفتها لك، وما حميت لا يصل إليه من خالفك لقوة سلطانك، وتهامة ما تسفل من بلاد العرب ونجد ما ارتفع، وكنى بهما عن جميع بلاد العرب.
(٥) في (ظ)، (د)، (ع): (نظرت)، وهو خطأ.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (ظ)، (د)، (ع).
(٧) البيت لامرئ القيس وأوله:
حَلَفتُ لها باللهِ حَلْفة فاجرٍ
وهو في "ديوانه" ص ٣٢، "سر صناعة الإعراب" ١/ ٣٧٤, "شرح المفصل" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?