Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8748
Jumlah yang dimuat : 13359

العارفين إلى السجود لله -عَزَّ وَجَلَّ- (١)

وهذا القول كالأول لأن تسخيرها وأثر الصنعة فيها لخضوعها وذلتها لخالقها ويدل على أن غير العاقل يوسف بسجود الخضوع قول الشاعر (٢):

ترى الأكْمَ فيها سُجَّدًا للحَوافِرِ

أي: خشعت من وطي الحوافر عليها. هذا الذي ذكرنا مذهب أرباب المعاني (٣).


(١) "القطع والائتناف" للنحاس ٤٨٩.
(٢) هذا عجز بيت لزيد الخيل، وصدره:
بجيش تضلُّ البُلْق في حَجَراته
وهو في "ديوانه" ص ٦٦، وتأويل "مشكل القرآن" ص ٣٢٢، و"المعاني الكبير" ٢/ ٨٩٠ كلاهما لابن قتيبة، والطبري ٢/ ٢٤٢، و"الكامل" للمبرد ٢/ ٢٠١، والرواية عندهم: (منه) في موضع (فيها).
وهو من غير نسبة في: "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤١٨، "الأضداد" لابن الأنباري ص ٢٩٥، و"الصحاح" للجوهري ٢/ ٤٨٣ (سجد)، و"للسان" ٣/ ٢٠٦ (سجد). والرواية عندهما: فيها.
والبلق: جمع بلقاء، والبلقاء: هي الفرس التي يكون فيها بلق يعني: سواد وبياض. أو البلقاء: الفرس التي ارتفع التحجيل فيها إلى الفخذين. و (حجراته): نواحيه، والأكم: جمع أكمه: وهي التل أو الموضع يكون أشد ارتفاعًا مما حوله.
انظر: "لسان العرب" ١٠/ ٢٥ (بلق)، ٤/ ١٦٨ (حجر)، "القاموس المحيط" ٣/ ٢١٤ , ٤/ ٧٥.
قال ابن قتيبة في "المعاني الكبير" ٢/ ٨٩: يقول: إذا ضلت البلق فيه مع شهرتها فلم تعرف فغيرها أحرى أن تضل، يصف كثرة الجيش، ويريد أن الأكم قد خشعت من وقع الحوافر.
(٣) نسب الثعلبي في "الكشف والبيان" ٣/ ٤٩ أهذا القول لأرباب الحقائق.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?