Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8766
Jumlah yang dimuat : 13359

والباد. فرفع العاكف (١) بمستوٍ كذلك يرفعه بسواء. والأكثر الرفع في نحو هذا وأن لا تجعل هذا النحو من المصدر بمنزلة اسم الفاعل في الإعمال. ووجه إعماله أن المصدر قد يقام مُقَام اسم الفاعل في الصفة في نحو: رجل عدل. فيصير عدل كعادل (٢).

قال المفسرون في قوله: {الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ} خلقناه وبنيناه (٣) للناس كلهم لم يخص به منهم بعضا دون بعض (٤).

{سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} قال ابن عباس: يريد الحاضر، والبادي: الذي يأتيه من البلاد، هم فيه سواء (٥).

وقال سفيان: العاكف فيه: المقيم، والبادي: الذي ينتابه (٦).


(١) ما بين المعقوفين ساقط عن (أ).
(٢) "الحجة" لأبي علي الفارسي ٥/ ٢٧٠ - ٢٧٢. مع اختلاف يسير وتقديم وتأخير وانظر: "علل القراءات" للأزهري ٢/ ٤٢٣، "إعراب القراءات وعللها" لابن خالويه ٢/ ٧٤.
وذكر مكي بن أبي طالب وأبو شامة وجهاً آخر في قراءة النصب، قال أبو شامة: ويجوز أن يكون حالاً من الهاء في (جعلناه)، و (للناس) هو المفعول الثاني، أي جعلناه لهم في حال استواء العاكف والبادي فيه.
"الكشف عن وجوه القراءات السبع" لمكي ٢/ ١١٨، "إبراز المعاني" لأبي شامة ص ٦٠٤.
(٣) هكذا في جميع النسخ. وفي "الكشف والبيان" للثعلبي (جـ ٣ ل ٥٠ أ) المنقول منه النص، و"البسيط" ٣/ ٢٦٥: بنيناه.
(٤) "الكشف والبيان" للثعلبي ٣/ ٥٠ أ، وانظر الطبري١٧/ ١٣٧.
(٥) روى ابن أبي حاتم كما في "الدر المنثور" ٦/ ٢٤ من ابن عباس (العاكف) أهل مكة (والباد) من كان من غير أهلها.
(٦) انظر: "المحرر" لابن عطية ١٠/ ٢٥٦ عن سفيان الثوري.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?