Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8780
Jumlah yang dimuat : 13359

وفي هذا رد على مشركي مكة؛ لأنهم كانوا يَدّعون أنهم (١) على دين إبراهيم، فأخبر الله تعالى أنهم قد كَذَبُوا؛ لأن إبراهيم كان موحدًا قد أوحى (٢) إليه: أن لا تشرك باللهِ شيئًا.

وقال المبرد: معنى لا تشرك باللهِ شيئًا: وحد الله كأنه قيل له (٣): وحدني في هذا البيت.

قوله {وَطَهِّرْ بَيْتِيَ} قال قتادة: من الشرك وعبادة الأوثان (٤).

وقال عبيد بين عمير: من الآفات والريب (٥). وهذا مما سبق تفسيره في سورة البقرة (٦).

قوله: {وَالْقَائِمِين} يعني: المصلين (٧) الذين هم قيام في صلاتهم.

٢٧ - قوله تعالى: {وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ} معنى التأذين: النداء والتصويت للإعلام (٨) وذكرنا ذلك عند قوله: {فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ} الأعراف: ٤٤ وقوله: {ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ} يوسف: ٧٠ وقوله: {وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ} التوبة: ٣.


(١) (أنهم): ساقطة من (ظ)، (د)، (ع).
(٢) في (ظ): (وأوحي).
(٣) (له): ساقطة من (أ).
(٤) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/ ٣٤، والطبري ١٧/ ١٤٣.
(٥) رواه الطبري ١٧/ ١٤٣.
(٦) انظر: "البسيط" عند قوله تعالى: {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ} البقرة: ١٢٥.
(٧) في (ظ): (والمصلين).
(٨) انظر: (أذن) في: "تهذيب اللغة" للأزهري ١٥/ ١٧ - ١٨، "الصحاح" للجوهري ٥/ ٢٠٦٨، "لسان العرب" ١٣/ ٩، ١٢.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?