Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8803
Jumlah yang dimuat : 13359

أراد بالوثن: الصليب. وسمى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الصليب وثنًا كما سماه الأعشى (١)، وهو ما روي أن عدي بن حاتم قال: قدمت على النبي -صلى الله عليه وسلم-، وفي عنقي صليب من ذهب، فقال: "ألق هذا الوثن عنك" (٢) أراد به الصليب (٣).

واشتقاق هذا اللفظ من قولهم: وَثَن الشيء، إذا قام في مكانه وثبت. والواثن: الشيء المقيم الراكد في مكانه. قال رؤبة:

على أخلاء الصَّفاء الوُثَّن (٤)


= والعفاة: جمع عاف ومعتف، وهو كل من جاءك يطلب فضلا أو رزقًا. "تهذيب اللغة" للأزهري ٣/ ٢٢٤ (عفا).
(١) قوله: وسمى .. الأعشى. هذا من كلام الواحدي. أما شِمْر فإنه بعد أن فسَّر الوثن في البيت بالصليب قال: وقال عدي بن حاتم: قدمت.
(٢) أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٧/ ١٠٦، والترمذي في "جامعه" كتاب: التفسير، سورة براءة ٨/ ٤٩٢، والطبري في "تفسيره" ١٤/ ٢١٠ (شاكر)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٤/ ٤٢ ب، والطبراني في "الكبير" ١٧/ ٩٢، والبيهقي في "سننه" ١٠/ ١١٦.
وقد حسن هذا الحديث أبو العباس بن تيمية في كتابه "الإيمان" ص ٦٤، وحسنه الألباني في كتاب "غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام" ص ١٩، ٢٠.
(٣) قول شمر في "تهذيب اللغة" للأزهري ١٥/ ١٤٤ (وثن).
(٤) هذا الشطر من الرجز لرؤبة أنشده الأزهري في "تهذيب اللغة" ١٠/ ١٤٥ في سياق كلام نقله عن الليث، ثم قال الأزهري: قال الليث: يروى بالثاء والتاء.
قال الأزهري: المعروف: وتَنَ يَتِنُ وتونا، بالتاء .. ولم أسمع (وثن) بهذا المعنى لغير الليث، ولا أدري أحفظه عن العرب أم لا؟ أهـ.
وهذا الشطر في "لسان العرب" ١٣/ ٤٤٢ (وتن، وثن). وهو في "ديوان رؤبة" ص ١٦٣ ضمن أرجوزة يمدح بها بلال بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري، وروايته في الديوان (الوُتَّنِ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?