Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8813
Jumlah yang dimuat : 13359

كان المشرك بعكس ذلك فلم يتمسك لكفره (١) وشركه بشيء يتعلق به، ولم يتمسك بما له فيه أمان من الخُرُور ونجاةٌ من الهُوي واختطاف الطير له، كالمؤمن المتمسك بإيمانه فصار كمن خر من السماء، فهوت به الريح، فلم يكن له في شيء من ذلك مُتعلق ولا معتصم فيكون له ثبات (٢).

٣٢ - قوله تعالى: {ذَلِكَ} أي: الأمر ذلك، كما قلنا في قوله {ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ} ذكره المبرد عن سيبويه في هذه الآية (٣).

قوله: {وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ} قال مجاهد في رواية الحكم وابن أبي نجيح يعني استعظام البدن، واستسمانها، واستحسانها (٤).

وقال ابن عباس في رواية عطاء: يريد الهدي إذا أشعر وقلد، ثم نحر حتى يسيل دمه، ثم وقف في موقف عرفة.

فعلى هذا يعني بتعظيم شعائر الله: استعظام الهدايا والضحايا.

والشعائر: جمع شعيرة، وهي البدن يقال: أشعر الرجل بدنته، إذا جعل عليها علامة ليعلم أنه أوجبها بدنة (٥) وهو مذهب الشافعي (٦) رحمه


(١) في (ظ): (مكفره). وفي (د)، (ع): (بكفره).
(٢) "الحجة" لأبي علي الفارسي ٥/ ٢٧٦.
(٣) لم أقف عليه.
(٤) رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" القسم الأول من الجزء الرابع ص ٢٩٥ من رواية الحكم، ولكن ليس فيها: واستسمانها.
ورواه عبد بن حميد في "تفسيره" كما في "تغليق التعليق" لابن حجر ٣/ ٨٧،
والطبري ١٧/ ١٥٦ من طريق ابن أبي نجيح، عن مجاهد، به.
(٥) انظر: (شعر) في: "تهذيب اللغة" للأزهري ١/ ٤١٧، "الصحاح" للجوهري ٢/ ٦٩٨ "لسان العرب" ٤/ ٤١٣.
(٦) انظر: "الأم" ٢/ ١٨٣، "الحاوي الكبير" ٤/ ٣٧٢ - ٣٧٣، "روضة الطالبين" ٣/ ١٨٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?