Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8822
Jumlah yang dimuat : 13359

والذي يدل على أن الكسائي سمع ذلك أنه قال في كتابه (١): (منسكًا).

و"منسكا" لغتان، كل (٢) قد قرئ بها (٣).

وقال عطاء عن ابن عباس: {مَنْسَكًا} يريد شريعة. يعني الذبح لأنه من جملة ما شرع.

وقال الكلبي: عيدًا (٤).

يعني وقتًا للذبح. فعلى هذا المنسك، اسم لزمان الذبح.

قال (٥) أبو إسحاق: المنسك في هذا الموضع يدل على معنى النحر، فكأنه قال: لكل أمة أن تتقرب بأن تذبح الذبائح لله، ويدل على ذلك قوله {لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ} المعنى: ليذكروا اسم الله على نحو ما رزقهم من بهيمة الأنعام (٦).

وخص بهيمة الأنعام، لأنَّ البهيمة من غير الأنعام لا يحل ذبحها وأكلها كالخيل والبغال والحمير (٧)، فالبهيمة من الأنعام هي التي يجوز أن تُذبح في المناسك.

في هذه الآية دليل على أنَّ الذبائح ليست من خصائص هذه الأمة بل


(١) لعله ذكره في كتاب "معاني القرآن" له، وهو مفقود.
(٢) كل: زيادة من (أ).
(٣) انظر: "إعراب القراءات وعللها" لابن خالويه ٢/ ٧٧.
(٤) ذكره عنه الماوردي ٤/ ٢٥.
(٥) في (أ) بعد قوله قال: (فومله)، وليست في باقي النسخ، ولا معنى لها.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤٢٦.
(٧) الطبري ١٧/ ١٦٠، "الكشف والبيان" للثعلبي ٣/ ٥٢ ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?