Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8830
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الليث وغيره: البدنة بالهاء تقع على الناقة والبقرة والبعير مما يجوز في الهدي والأضاحي، ولا تقع على الشاة، وسميت بدنة لعظمها (١).

قال ابن السكيت: يقال: بدن (٢) الرجل يبدن بَدْنًا وبدانة فهو بادن إذا ضخم، وهو رجل بَدَنٌ إذا كان كبيرًا، وأنشد (٣):

أمْ (٤) ما بكاءُ البدن الأشيب (٥)

وقال ابن الأنباري: يجوز أن يكون سميت بدنة لعظمها وضخامتها.

ويجوز أن يكون سميت لسنّها، رجل بدن إذا كان كبير السنن، وبدنت أي أسنت، وبدنت أي: سمنت وضخمت (٦).

والمفسرون يقولون في تفسير البدنة: إنّها الإبل والبقر. وهو قول عطاء


(١) "تهذيب اللغة" للأزهري ١٤/ ١٤٤ نقلاً عن الليث وغيره.
(٢) (بدن): ساقطة من (ظ)، (د)، (ع). وبدن كبصر وكرم. قاله الفيروزآبادي في "القاموس المحيط" ٤/ ٢٠٠.
(٣) البيت أنشده ابن السكيت في "إصلاح المنطق" ص ٣٣٠، للأسود بن يعفر، وأوله:
هل لشباب فَاتَ من مَطلْبِ
هو في "ديوان الأسود" ص ٢١ وروايته فيه: "البائس" في موضع "البدن"، و"أدب الكاتب" لابن قتيبة ص ٢٦٥، و"تهذيب اللغة" للأزهري ١٤/ ١٤٤ (بدن)، وفيه: "بقاء" في موضع "بكاء"، و"لسان العرب" ١٣/ ٤٨ (بدن).
قال البطليوسي في "الاقتضاب" ٣/ ٢٠٩: يقول: هل يمكن طلب الشباب الغائب واسترجاعه، بل كيف يبكي الرجل الأشيب شوقًا إلى أحبته؟. وذلك لا يليق به.
(٤) في (أ)، (ظ): (أمّا).
(٥) قول ابن السكيت وإنشاده في "تهذيب اللغة" للأزهري ١٤/ ١٤٤، وهو في "إصلاح المنطق" ص ٣٣٠.
(٦) لم أجد من ذكره عنه. وانظر: "بدن" في "تهذيب اللغة" للأزهري ١٤/ ١٤٤، "الصحاح" للجوهري ٥/ ٢٠٧٧، "لسان العرب" ١٣/ ٤٨ - ٤٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?