Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8838
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو عبيد (١): هو الرجل يكون مع القوم يطلب فضلهم ويسأل معروفَهُم، وأنشد (٢):

لمالُ المرء يُصلِحُه فيغني ... مَفَاقِرَةُ أعفُّ من القُنُوع

أي: من المسألة (٣).

ومن هذا قول لبيد:

وإعطائي المَوْلَى على حين فقره ... إذا قال أبْصِرْ خَلَّتي وقُنُوعي (٤)

المعنى الثاني: أن القانع الذي لا يسأل وهو من القناعة. يقال: قَنِعَ يقنع


= والبيهقي في "السنن الكبرى" ١٠/ ٢٠٢ من حديث عائشة رضي الله عنها مرفوعًا. قال الترمذي بعد روايته للحديث: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث يزيد ابن زياد الشَّامي، ويزيد يضعّف في الحديث.
وضَعّف هذا الحديث بيزيد: الدارقطني والبيهقيُ.
(١) في (ظ)، (د)، (ع): (أبو عبيدة)، وهو خطأ.
(٢) البيت أنشده أبو عبيد في "غريب الحديث" ٢/ ١٥٦ للشمَّاخ.
وهو في "ديوانه" ص ٥٦، و"مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٥١، و"المعاني الكبير" لابن قتيبة ١/ ٤٨٩ - ٤٩٩، "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤٢٨، والطبري ١٧/ ٦٨، "الأضداد" لابن الأنباري ص ٦٦ - ٦٧.
(٣) قول أبي عبيد وإنشاده في "تهذيب اللغة" للأزهري ١/ ٥٩ "قنع" كتاب "غريب الحديث" لأبي عبيد ٢/ ١٥٦ لكن فيه: هو الرجل يكون مع الرجل يطلب فضله ويسأل معروفه.
وهو في كتاب "غريب الحديث" لأبي عبيد ٢/ ١٥٦، والكلام مفسر فيه مثل ما نقله الأزهري عنه.
(٤) البيت في "ديوانه" ص ٧١، وفيه "خشوعي" في موضع "قنوعي".
وفي "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٥٢، والطبري ١٧/ ١٧٠ بمثل الرواية هنا. قال الطوسي في شرحه لديوان لبيد ص ٧١: (المولى: ابن العم، الخلّة. الحاجة، خلَّتي وقنوعي: الاستكانه وسوء الحالة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?