Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8861
Jumlah yang dimuat : 13359

وبالكثرة (١) قلة، وبالحياة هلاكًا، وبالعمارة خرابًا؟ (٢).

وقال أبو إسحاق: أي: ثم أخذتهم، فأنكرت أبلغ إنكار (٣).

٤٥ - {فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ} (٤) أي: وكم من قرية. ومعنى وكم من قرية: عدد كثير (٥). يعني القرى المهلكة بظلم أهلها حين كذبوا نبيهم. وذكرنا الكلام في "كأين" في سورة آل عمران (٦).

وقوله (٧): "أهلكتها" وقرئ "أهلكناها" (٨) والاختيار التاء؛ لقوله {فَأَمْلَيْتُ} {ثُمَّ أَخَذْتُهُمْ} (٩). ومن قرأ بالنون ذهب إلى أمثاله مما ذكر بلفظ الجمع كقوله: {وَكَمْ قَصَمْنَا مِنْ قَرْيَةٍ} الأنبياء: ١١ و {وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا} الأعراف: ٤ و {وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ} يونس: ١٣ (١٠).


(١) في (ج): (والكثرة).
(٢) هذا كلام الطبري ١٧/ ١٧٩ مع تصرف.
(٣) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤٣١.
(٤) في (أ)، (ظ)، (د): (وكأيّن)، وهو خطأ.
(٥) هذا من كلام الزجاج. انظر: "معاني القرآن" ٣/ ٤٣١.
(٦) عند قوله تعالى: {وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ} آل عمران: ١٤٦.
(٧) (وقوله): ليست في (أ).
(٨) قرأ أبو عمرو: "أهلكتها" بالتاء مضمومة من غير ألف على لفظ التوحيد، وقرأ الباقون: "أهلكناها" بالنّون بلفظ الجمع.
انظر: "السبعة" ص ٤٣٨، "التبصرة" ص ٢٦٧، "التيسير" ص ١٥٧.
(٩) قال مكي في الكشف ٢/ ١٢١ - ١٢٢: وحجة من قرأ بالتاء أنه حمله على لفظ التوحيد الذي أتى بالتاء قبله وهو قوله: "فأمليت للكافرين ثم أخذتهم"، وحمله أيضًا على لفظ التوحيد بعده في قوله: {وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَمْلَيْتُ لَهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ ثُمَّ أَخَذْتُهَا وَإِلَيَّ الْمَصِيرُ} الحج: ٤٨ فكان حيل الكلام على ما قبله وما بعده أحسن وأليق.
(١٠) هذا كلام أبي علي في "الحجة" ٥/ ٢٨١ - ٢٨٢ مع تصرف. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?