Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8873
Jumlah yang dimuat : 13359

يعجزوننا (١)، لأنهم ظنوا أن لا بعث ولا نشور، وأنه لا جنة ولا نار (٢)

وهذا معنى قول قتادة: ظنوا أنهم يعجزون الله فلا يقدر عليه، ولن يعجزوه (٣). وهذا في المعنى (٤) كقوله: {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَنْ يَسْبِقُونَا} العنكبوت: ٤.

ومن قرأ "مُعجِّزين" (٥) فالمعنى أنهم كانوا يُعجزون من اتبع النبي -صلى الله عليه وسلم-، أي: ينسبونهم إلى العجز، كقولهم: جهلته وفسقته. وهذه قراءة مجاهد، وزعم (٦) في تفسير معجزين: مثبطين، أي: يئبطون الناس عن الإيمان بالنبي -صلى الله عليه وسلم- (٧) (٨).


(١) في (أ): (يعجزونا).
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤٣٣، "الحجة" للفارسي ٥/ ٢٨٤.
(٣) ذكره بهذا اللفظ الثعلبي ٣/ ٥٤ ب. وقد رواه عبد الرزاق ٢/ ٤٠، والطبري ١٧/ ١٨٥ دون قوله: فلا يقدر عليهم. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ٦٤ وعزاه لعبد الرزاق وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٤) ما بين المعقوفين ساقط من (ع).
(٥) قرأ ابن كثير، وأبو عمرو: "معجِّزين" بتشديد الجيم من غير ألف. وقرأ الباقون: "معاجزين" بألف بعد العين وتخفيف الجيم. "السبعة" ص ٤٣٩، "التبصرة" ص ٢٦٧، "التيسير" ص ١٥٨.
(٦) في "الحجة": وزعموا أن مجاهدًا فسَّر.
(٧) تفسير مجاهد رواه الطبري ١٧/ ١٧٨٦: مبطئين، يبطئون الناس عن اتباع النبي -صلى الله عليه وسلم-. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ٦٤ مثل لفظ الطبري وعزاه لابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.
(٨) من قوله: وهذا في المعنى .. إلى هنا. هذا كلام أبي علي في "الحجة" ٥/ ٢٨٤ مع تصرّف.
وانظر أيضًا في توجيه القراءة: "علل القراءات" للأزهري ٢/ ٤٢٨ - ٤٢٩، "حجة القراءات" لابن زنجلة ص ٤٨١، "الكشف" لمكي بن أبي طالب ٢/ ١٢٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?