Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8924
Jumlah yang dimuat : 13359

الذباب، وفيه معنى المثل (١).

وروى عن ابن عباس: {الطَّالِبُ}: الذباب، {وَالْمَطْلُوبُ}: الصنم (٢). وذلك أن الذباب يطلب ما يسلب الصنم من طيب أو طعام والصنم المطلوب منه السلب.

وقال الضحاك: يعني العابد والمعبود (٣). وهذا معنى قول السدي: الطالب: الذي يطلب إلى هذا الصنم بالتقرب إليه، والصنم المطلوب إليه (٤) (٥).

٧٤ - قوله: {مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ} قال ابن عباس (٦)، ومقاتل (٧)، والزجاج (٨): ما عظموا الله حق عظمته حيث جعلوا هذه الأصنام شركاء له.

وقال أبو عبيدة: ما عرفوا الله حق معرفته ولا وصفوه حق صفته (٩).


(١) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٣٠.
(٢) ذكره عنه الثعلبي ٣/ ٥٦ ب.
(٣) ذكره عنه الثعلبي ٣/ ٥٦ أ.
(٤) (إليه): ساقطة من (ظ).
(٥) رواه ابن أبي حاتم كما في "الدر المنثور" ٦/ ٧٥. قال الإمام ابن القيم في "إعلام الموقعين" ١/ ١٨٢ - بعد ذكره للأقوال المتقدمة في معنى الطالب والمطلوب-: والصحيح أن اللفظ يتناول الجميع فضعف العابد والمعبود والمُستلِب والمُستلَب.
(٦) ذكره ابن الجوزي ٥/ ٤٥٣، والقرطبي ١٢/ ٩٨ من غير نسبة لأحد.
(٧) "تفسيرمقاتل" ٢/ ٢٨ ب.
(٨) "معاني القرآن" للزجاج ٣/ ٤٣٨.
(٩) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٥٤. وفيه: مبلغ صفته.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?