Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8948
Jumlah yang dimuat : 13359

و {وَرَاء} هاهنا (١) بمعنى: سوى. قاله ابن الأعرابي (٢) وغيره (٣)، كقوله (٤): {وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ} البقرة: ٩١ وقد مر.

وعلى هذا الوراء مفعول الابتغاء. قال أبو إسحاق: فمن طلب ما بعد ذلك (٥) (٦).

وعلى هذا الوراء ظرف، ومفعول الابتغاء محذوف (٧).

وذكره مقاتل فقال: فمن ابتغى الفواحش بعد الأزواج والولائد (٨).

وذلك إشارة إلى الأزواج والإماء. وذكرنا قديمًا أن (ذلك) يجوز أن (٩) يشار به إلى كل مذكور مؤنثًا كان أو مذكرًا (١٠).

وقوله: {فَأُولَئِكَ} يعني المبتغين {هُمُ الْعَادُونَ} قال الزجاج: الجائرون الظالمون (١١). وقال المبرد: المتجاوزون إلى ما ليس لهم.

يعني: يتعدون الحلال إلى الحرام (١٢). فالأول من عدا أي: جار


(١) في (أ): (هنا).
(٢) ذكره الأزهري في "تهذيب اللغة" ٥/ ٣٠٥١ من رواية أبي العباس ثعلب، عنه.
(٣) هو قول الطبري ١٨/ ٤، والثعلبى ٣/ ٥٨ أ.
(٤) في (أ): (لقوله).
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٧.
(٦) ما بين المعقوفين ساقط من (أ)، (ظ).
(٧) انظر: "القرطبى" ١٢/ ١٠٧، "البحر المحيط" ٦/ ٣٩٧.
(٨) "تفسير مقاتل" ٢/ ٢٩ أ - ب.
(٩) في (ع): (إلى).
(١٠) انظر: "البسيط" عند قوله تعالى: {ذَلِكَ الْكِتَابُ} البقرة: ٢.
(١١) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٧.
(١٢) ذكر هذا المعنى: الطوسي في "التبيان" ٧/ ٣٠٩، والجشمي في "التهذيب" ٦/ ١٩٣ أ - ب ولم ينسباه لأحد.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?