Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8954
Jumlah yang dimuat : 13359

١١ - ثم ذكر ما يرثون فقال: {الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ} وهو البستان بلغة الروم (١). وقيل: بلغة الحبشة (٢).

ومضى الكلام في تفسير الفردوس في آخر سورة الكهف.

قال ابن عباس: يريد خير الجنان.

{هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} يريد خلود (٣) لا موت معه (٤)، ولذة لا انقطاع لها، وملك لا زواله له، وشيء لا يعلمه إلا الله.

١٢ - قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ طِينٍ} السلالة: فعالة من السل، وهو استخراج الشيء من الشيء. يقال: سللت الشعر من العجين فانسل، وسللت السيف من غمده فانسل. ومن هذا يقال للنطفة: سُلَالة، وللولد: سَلِيل (٥) وسلالة (٦).

قالت ينت النعمان بن بشير (٧) لزوجها روح بن زنباع (٨):


(١) هذا قول مجاهد وسعيد بن جبير. انظر: "الطبري" ١٦/ ٣٦، و"الدر المنثور" ٥/ ٤٦٨، "المهذب للسيوطي" ص ١٢٠ - ١٢١.
(٢) هذا قول عكرمة. ذكره عنه الثعلبي ٣/ ٥٨ به قال الفراء في "معاني القرآن" ٢/ ٢٣١: وهو عربي أيضًا، العرب تُسمى البستان الفردوس.
(٣) في (ظ): (خلودًا، وملكًا).
(٤) في (ظ): (فيه).
(٥) في (ظ): (السليل).
(٦) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٨، "تهذيب اللغة" للأزهري ١٢/ ٢٩٢ (سل) فقد نسب فيه بعض ما ذكر هنا لأبي الهيثم والليث، "الصحاح" للجوهري ٥/ ١٧٣١ (سلل)، "لسان العرب" ١١/ ٣٣٩ (سلل).
(٧) هي: هند بنت النعمان بن بشير الأنصاري -رضي الله عنه- فصيحة، كانت تحت روح بن رنباع ثم تزوجها الحجاج، ثم عبد الملك بن مروان. ولها معهم أخبار. انظر: "وفيات الأعيان" لابن خلكان ٣/ ٩٥، "أعلاء النساء" لكحالة ٥/ ٢٥٦ - ٢٥٩.
(٨) هو: روح بن زنباع بن روح بن سلامة، الجذامي، أبو زرعة، أمير فلسطين وسيد =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?