Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8992
Jumlah yang dimuat : 13359

ينبغي أن يقدر محذوفًا ليتم بذلك الكلام فيصح البدل، إذ لا يبدل من الاسم إلا بعد تمام الكلام فيكون التقدير: أيعدكم أن إخراجكم إذا متم، فيكون خبرًا لـ (أنَّ) وهو اسم الزمان، والإخراج حدث واسم الزمان يصح أن يكون خبرًا عن الأحداث. وإذا لم يقدر هذا المحذوف لم يتم الكلام؛ لأن قوله: {إِذَا مِتُّمْ} لا يصح أن يكون خبرًا عن المخاطبين بقوله: {أَنَّكُمْ} لأنهم أعيان (١)، وأسماء الزمان لا يصح أن تكون خبرًا عن الأشخاص، وإذا (٢) قدرت هذا التقدير صح أن يكون (أَنَّكُم) الثانية بدلاً من الأولى. ومن قدر في الثانية التكرير لم يحتج إلى تقدير محذوف (٣).

قال: فأما (٤) قول أبي إسحاق {أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ} إن موضع (أنَّ) الأولى نصبٌ على معنى: أيعدكم بأنكم فإن (٥) وعدت تتعدى إلى مفعولين، وتعديه إلى المفعول الثاني بغير حرف، ولا حاجة إلى تقدير الباء ألا ترى أن ما جاء في التنزيل من هذا بغير الباء فمن ذلك قوله: {وَعَدَكُمُ اللَّهُ مَغَانِمَ} الفتح: ٢٠ {وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ} طه: ٨٠ وجانب مفعول ثان ولا يكون ظرفًا لاختصاصه {وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَةً} الأعراف: ١٤٢ و {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً} الفتح: ٢٩ و {إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ} التوبة: ١١٤ فلم يتعد وعدت في كل هذا إلى المفعول الثاني بالباء، وكذلك ينبغي أن يكون المفعول الثاني في {أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ} لا


(١) في (ع): (أعوان).
(٢) في (ظ)، (ع): (فإذا).
(٣) "الحجة" ٢/ ٦١.
(٤) في (ظ). (وأما).
(٥) في (أ): (قد).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?