Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 8998
Jumlah yang dimuat : 13359

{قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ} ففاعل هيهات هو هذا الضمير العائد إلى {أَنَّكُمْ مُخْرَجُونَ} التي هو بمعنى الإخراج كما أن فاعل هيهات في قول الشاعر:

فهيهات هيهات العقيق

الاسم الظاهر: وإنما كرر (١) هيهات في الآية والبيت للتأكيد.

وأما (٢) قوله: (ويقال: هيهات ما قلت وهيهات لما قلت، فمن قال هيهات ما قلت فمعناه البعد ما قلت ومن قال لما قلت فمعناه البعد لقولك) فقد ذكرنا أن هيهات لا يجوز أن يكون كالبعد وأنه اسم سمي به الفعل فإجازته في هيهات ما قلت (٣) على أنه البعد ليس بجائز وإنما ما قلت يرتفع بهيهات كما يرتفع ببعد، أما (٤) إجازته هيهات لما قلت فإنما قاسه على قوله (٥) {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} وليس قولك مبتدئًا: (هيهات لما قلت) مثل الآية، لأن التي في الآية فيها ضمير كما أعلمتك ولا ضمير فيها مبتدأ (٦). فبان (٧) أن قولك: (هيهات لما قلت) ليس كما قاسه عليه (٨)؛ لأنه


(١) في (ع): (تكرر).
(٢) في "الإغفال" ٢/ ١١٣٢: فأما قوله.
(٣) في "الإغفال" ٢/ ١١٣٢: فإجازته هيهات ما قالت.
(٤) في "الإغفال" ٢/ ١١٣٢: فأما.
(٥) قوله: ساقط من (ع).
(٦) في "الإغفال" ٢/ ١١٣٣: مبتدأ، وفي (أ): (مبتدأه)، وأشار المحقق إلى أنه في نسخة ش: مبتداه.
(٧) في "الإغفال" ٢/ ١١٣٣: (فتبين)، وفي بعض النسخ كما أشار المحقق. فبين.
(٨) في (ع): (عليك).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?