Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9003
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الأزهري. واتفق أهل اللغة على أن تاء هيهات ليست بأصلية أصلها هاء.

قال أبو عمرو بن العلاء: إذا وصلت هيهات فدع التاء (١) على (٢) حالها، وإذا وقفت فقل: هيهاه (٣).

ويدل على هذا ما روي عن سيبويه أنه قالما هي بمنزلة علقاه (٤). يعني في (٥) التأنيث (٦).

وإذا كان كذلك كان الوقف بالهاء. قالما الفراء: كان الكسائي يختار الوقوف على الهاء (٧) وأنا أختار التاء في (٨) الوقوف على هيهات (٩).

وعنده (١٠) أن هذه التاء ليست بهاء تأنيث.

وأما (١١) ما ذكره المفسرون في هذا: فقال ابن عباس -في رواية


(١) في (ع): (الهاء)، وهو خطأ.
(٢) ما بين المعقوفين كشد في (ظ).
(٣) "تهذيب اللغة" للأزهري ٦/ ٤٨٤ (هيهات).
(٤) عَلْقَاة: شجرة تدوم خضرتها في القَيْظ، وقضبانها دقاق طوال عَسرٌ رضها، وأورقها لطاف، يتخذ منها المكانس، "لسان العرب" ١٠/ ٢٦٤ (علق)، "القاموس المحيط" ٣/ ٢٦٧.
(٥) ما بين المعقوفين كشط في (ظ).
(٦) روى ذلك عنه الزجاج ٤/ ١٢ وهذا نصه. وانظر: "الكتاب" ٣/ ٢٩١.
(٧) ما بين المعقوفين كشط في (ف).
(٨) ما بين المعقوفين ساقط من (ع).
(٩) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٣٦ مع تصرف في العبارة.
(١٠) ما بين المعقوفين كشط في (ظ).
(١١) في (أ): (أما).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?