Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9008
Jumlah yang dimuat : 13359

الوقت الذي قدر لهلاكهم. وهذا الآية مما قد (١) سبق تفسيره (٢).

٤٤ - قوله تعالى: {ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَى} اختلفوا في تترى، فأكثر القراء على ترك التنوين فيها (٣) (٤)؛ لأنها فَعْلى من المواترة، وفعلى لا يُنون كالتقوى والدعوى.

قال أبو علي: والأقيس أن لا يصرف لأن المصادر تلحق أواخرها ألف التأنث كالدعوى والعدوى والذكرى والشورى (٥).

وقال الفراء: أكثر العرب على ترك التنوين يُنزل بمنزلة تقوى (٦).

وقرأ ابن كثير وأبو عمرو (تَتْرَا) منونة. وهذا القراءة تحتمل وجهين:

أحدهما: أن تترى بمنزلة فعلا (٧)، والألف فيه بمنزلتها في رأيت زيدًا وعَمرًا. والآخر: أن تكون الألف للإلحاق نحو أرطى (٨) ومعزى.


(١) (قد): زيادة من (ظ)، (ع).
(٢) انظر: "البسيط" عند قوله تعالى: {مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ} الحجر: ٥
(٣) في (ظ): (منها).
(٤) قرأ نافع، وعاصم، وابن عامر، وحمزة، والكسائي: (تترا) بلا تنوين. وقرأ ابن كثير وأبو عمرو؛ كما سيذكر الواحدي: (تترا) منونة.
"السبعة" ص ٤٤٦، "التبصرة" ص ٢٦٩، "التيسير" ص ١٥٩.
(٥) "الحجة" لأبي علي الفارسي ٢/ ٢٩٥. وانظر: "علل القراءات" للأزهري ٢/ ٤٣٥، "حجة القراءات" لابن زنجلة ص ٤٨٨، "الكشف" لمكي ٢/ ١٢٩.
(٦) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٣٦.
(٧) في (ظ)، (ع): (فعلاء).
(٨) في (أ): (رطى) وأرطى: شجر من شجر الرمل. والواحدة: أرطأة. "الصحاح" للجوهري ٦/ ٢٣٥٨ (رطا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?