Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9012
Jumlah yang dimuat : 13359

متقطعة، وكذلك الأنبياء بين كل نبيين دهر طويل (١).

وقال أبو هريرة: لا بأس بقضاء رمضان تترى (٢)، أي متقطعًا (٣). وكلا المعنيين قريب من السواء؛ لأن أصل (٤) المعنى من الإفراد، فإذا جاء الشيء فردًا فردًا (٥) يقال فيه: تترى، سواء اتصل أو انقطع.

وفي الآية المراد إرسال الرسل بعضها في إثر بعض غير متصلين كما قال يونس.

ونحو هذا ذكر المفسرون في تفسير (تَتْرَا). فقال ابن عباس: يريد بعضها خلف بعض (٦). وقال السدي ومقاتل (٧): بعضهم في أثر بعض.

وقال مجاهد: أتبع بعضها بعضًا (٨).

وتترى في القراءتين مصدر أو اسم أقيم مقام الحال؛ لأن المعنى متواترة.


(١) قول ابن سلام في "تهذيب اللغة" للأزهري ١٤/ ٣١١ (تترى).
(٢) قول أبي هريرة -رضي الله عنه- في "تهذيب اللغة" ١٤/ ٣١١ (تترى) بهذا اللفظ. وقد رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٣/ ٣٢ بلفظ: لا بأس بقضاء رمضان متفرقًا. وبنحو رواية أبي شيبة رواه عبد الرزاق في "مصنفه" ٤/ ٢٤٣، ٢٤٤، والبيهقي في "سننه" ٤/ ٢٥٨.
(٣) ما بين المعقوفين ساقط من (أ)، (ع).
(٤) في (ظ)، (ع): (الأصل).
(٥) (فردا) الثانية: ساقطة من (ظ).
(٦) روى الطبري ١٨/ ٢٣ من طريق علي بن أبي طلحة، عنه قال: يتبع بعضها بعضًا. وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ٩٩ وعزاه لابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم، وقال: وفي لفظ قال: بعضهم على أثر بعض.
(٧) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣١ أ.
(٨) رواه الطبري ١٨/ ٢٤، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ٩٩ وعزاه لابن جرير وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?