Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9016
Jumlah yang dimuat : 13359

{لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ} لكي يهتدوا به (١) من الضلالة.

قال مقاتل: يعني بني إسرائيل؛ لأن التوراة أنزلت بعد هلاك فرعون وقومه (٢).

٥٠ - وقوله: {وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً} أي دلالة على قدرتنا وعبرة يعتبر بها ويتوصل (٣) بها إلى العلم بتوحيدنا وقدرتنا. هذا معنى قول المفسرين (٤).

قال أبو إسحاق: لم يقل آيتين لأن المعنى فيها (٥) آية واحدة (٦).

وهي ولادة من غير أبْ، فكانت الآية فيها واحدة (٧).

قال: ولو قيل آيتين لجاز؛ لأنَّهما قد كان في كل واحد منهما ما لم يكن في ذكر ولا أنثى، من أن مريم ولدت من غير فحل وعيسى كان روحًا من الله ألقاه (٨) إلى مريم ولم يكن هذا في أحد قط (٩).

قوله تعالى: {وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ} أي جعلناهما يأويان إلى ربوة، وهي المكان المرتفع من الأرض (١٠). وقد مر في سورة


(١) (به): ساقطة من (أ).
(٢) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣١ أ.
(٣) في (ع): (فيتوصل).
(٤) انظر: "الطبري" ١٨/ ٢٥، والثعلبي ٣/ ٦١ ب.
(٥) في (ظ)، (ع): (لأن المعنى فيهما معنى آية. بزيادة معنى. وليست هذه الزيادة عند الزجاج.
(٦) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٤.
(٧) انظر: "الطبري" ١٨/ ٢٥.
(٨) في (أ): (ألقاها).
(٩) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٤.
(١٠) انظر: "الطبري" ١٨/ ٢٥، "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٤، "تهذيب اللغة" للأزهري ١٥/ ٢٧٣ (ربو).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?