Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9021
Jumlah yang dimuat : 13359

ومن هذا يقال: أمعن بحقِّه إذا أقرَّ، ومعنان (١) الماء: مسايله ومجاريه. والماعون: ما يسهل على معطيه من غير أن يكرثه، كالكلأ والماء والنار وسمي الزكاة ماعونًا لهذا (٢).

وروى أحمد بن يحيى، عن ابن الأعرابي: معن الماء يمعن إذا جرى.

وأمعن أيضًا (٣)، وأمعنته أنا، ومياه معنان (٤).

ومعنان (٥): جمع معين، كقضيب وقضبان (٦).

قال (٧): ويدلك على (٨) أن الميم فيه فاء وليس من العين (٩) (١٠) أن أبا الحسن قال (١١): قد حكي في قوله: {وَمَعِينٍ}: معن يمعن معانة.


(١) مُعنان بالضمّ: كذا ضبطه الفيروزآبادي في "القاموس المحيط" ٤/ ٢٧٢ (المعن).
(٢) "الإغفال" لأبي علي الفارسي ٢/ ١١٣٥ - ١١٣٧، وما نقله الواحدي عن أبي علي من قوله: ومن هذا يقال: أمعن ... ماعونا لهذا. هو في الإغفال منسوبًا لابن الأعرابي من رواية أحمد بن يحيى.
(٣) ما بين المعقوفين ساقط من (أ).
(٤) قول ابن الأعرابي في "تهذيب اللغة" ٣/ ١٦ من رواية ثعلب -أحمد بن يحيى- عنه.
ورواه النحاس في "معاني القرآن" ٤/ ٤٦٥ بإسناده عن ابن الأعرابي من طريق أحمد بن يحيى "ثعلب".
(٥) (ومعنان): ساقط من (أ).
(٦) انظر: "لسان العرب" ١٣/ ٤١٠ - ٤١١ "معن".
(٧) يعني أبا علي الفارسي.
(٨) في (ظ): (أن).
(٩) (من العين): ساقط من (ظ).
(١٠) ما بين المعقوفين ساقط من (أ).
(١١) "العبارة في الإغفال" ٢/ ١١٣٧: أن أبا الحسن قد حكى في قوله ... وأبو الحسن هو الأخفش، ولم أجد كلامه في معاني القرآن.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?