Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9022
Jumlah yang dimuat : 13359

فمعين فعيل من هذا، لا يتجه على غير ذلك. فأما من ذهب فيه (١) إلى أنه من العين فما أرى قوله لا بعيدًا من الصواب ممتنعًا، ألا ترى أنه لا يقال: عين الماء إذا رؤى جاريًا من العين، وإنّما يقال: عين، إذا أصيب بعين، وله عندنا وجيه (٢) ضعيف، وذلك أنَّ أبا زيد حكى أنهم يقولون للجبان: مفؤود، ولا فعل (٣) له.

وحكى أبو زيد أيضًا أنهم يقولون: مُدَرْهَمٌ (٤) ولم (٥) يقولوا دُرْهِمَ، فيجوز على قياس هذا الذي حكاه أبو زيد أن يكون معين مفعولاً، وإن لم يقل: عين. والقياس على هذا الشَّاذ النادر لا يراه سيبويه (٦)، وليس ينبغي أن يؤخذ بهذا لضعفه، مع (٧) فُشوّ (٨) الأول وكثرته وظهور المعنى الذي وصفناه (٩).

ثم ذكر (١٠) بإسناد له (١١) عن سالم الأفطس، عن سعيد بن جبير في


(١) (فيه): ساقطة من (ظ).
(٢) في (أ): (وجه).
(٣) في الإغفال ٢/ ١١٣٨: قال: ولا فعل له.
(٤) مُدَرْهَم: -بفتح الهاء-: كثير الدوام. "لسان العرب" ١٢/ ٦٩٩ "درهم"، "القاموس المحيط" ٤/ ١١١.
(٥) في (ع): (ولا).
(٦) انظر: "الكتاب" ٢/ ٤٠٢، ٤/ ٨.
(٧) (مع): ساقطة من (ظ).
(٨) في (ظ): (فشؤه).
(٩) في (أ): (وصفت)، وفي (ظ)، (ع) والإغفال. (وصفاه).
(١٠) يعني أبا علي الفارسي.
(١١) في (أ): (بإسناده).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?