Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9030
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال الكلبي: يعني مشركي العرب واليهود (١)، والنصارى تفرّقوا أهواءً وأحزابًا (٢).

والكلام في هذا قد سبق في نظيرتها (٣) في سورة الأنبياء آية: ٩٣.

قوله: {زُبُرًا} قال مجاهد وقتادة: كتبًا (٤).

قال أبو إسحاق: وتأويله جعلوا دينهم كتبًا مختلفة جمع زبور (٥).

وهي كتب أحدثوها- يحتجون فيها لمذاهبهم (٦).

وقرئ (زبرًا) بفتح الباء (٧). ومعناه: قطعًا. جمع زُبْرة كقوله: {زُبَرَ الْحَدِيدِ} الكهف: ٩٦ (٨). قال ابن عباس: يريد فِرقًا (٩).

وقال السدي ومقاتل: قِطعًا فرقًا، فصاروا أديانًا: يهودًا ونصارى وصابئين ومجوسًا وأصنافًا شتى كثيرة (١٠).


(١) في (ظ): (اليهود).
(٢) ذكره عنه ابن الجوزي ٥/ ٤٧٨، والرازي ٢٣/ ١٠٥.
(٣) في (ظ): (نظيرها).
(٤) رواه عن مجاهد الطبري في "تفسيره" ١٨/ ٣٠، وذكره السيوي في "الدر المنثور" ٦/ ١٠٣ وزاد نسبته لعبد بن حميد وابن أبي حاتم وابن المنذر في تفاسيرهم.
ورواه عن قتادة: عبد الرزاق في "تفسيره" ٢/ ٤٦، والطبري ١٨/ ٢٩، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ١٠٣ وزاد نسبته لعبد بن حميد وابن أبي حاتم وابن المنذر.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٦.
(٦) هذا كلام الطبري ١٨/ ٣٠، والثعلبي ٢/ ٦٢ أ.
(٧) وهي قراءة الأعمش وأبي عمرو في رواية. انظر: "الشواذ" لابن خالويه ص ٩٩، "البحر المحيط" ٦/ ٣٣٨، القرطبي ١٢/ ١٣٠.
(٨) انظر: "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٣٨ و"معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٤٦.
(٩) ذكره البغوي ٥/ ٤٢ ولم ينسبه لأحد.
(١٠) ذكر الماوردي ٤/ ٥٧ أوَّله عن السدّي. وقول مقاتل في "تفسيره" ٢/ ٣١ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?