Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9063
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال مقاتل: تهجرون القرآن فلا تؤمنون به (١).

وذكر الفراء، والكسائي، والزجاج، القولين جميعًا.

قال الفراء: إذا كان الليل وسمرتم هجرتم القرآن والنبي -صلى الله عليه وسلم-، فهذا من الهجر، أي تتركون ذلك وترفضونه. قال: ويجوز أن تجعله من الهذيان قال: هجر الرجل في منامه، إذا هذى. أي أنكم تقولون فيه ما ليس فيه ولا يضره فهو كالهذيان (٢).

ونحو هذا ذكر الكسائي (٣)، والزجاج (٤).

واختار (٥) المفضل، وأبو علي القول الثاني.

فقال المفضل: يعني تهجرون القرآن وترفضونه فلا تلتفتون إليه.

وقال أبو علي: المعنى أنكم كنتم (٦) تهجرون آياتي وما يتلى عليكم من كتابي، فلا تنقادون له وتكذبون به، كقوله: {قَدْ كَانَتْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ تَنْكِصُونَ} (٧).

وقرأ نافع {تُهجِرون} بضم التاء (٨)، وهو قراءة ابن عباس ومجاهد (٩)،


(١) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٢ أ.
(٢) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٣٩ مع اختلاف يسير.
(٣) ذكر النحاس في "إعراب القرآن" ٣/ ١١٨ عنه أنه قال: تهجرون: تهذون.
(٤) انظر: "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ١٨.
(٥) في (أ): (واختيار).
(٦) (كنتم): ساقطة من (أ).
(٧) "الحجة" لأبي علي الفارسي ٥/ ٢٩٨.
(٨) وكسر الجيم. وقراءة الباقين بفتح التاء وضم الجيم. "السبعة" ص ٤٤٦، "التيسير" ص ١٥٩، "النشر" ٢/ ٣٢٩.
(٩) قراءة ابن عباس في "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٣٩، "معاني القرآن" للنحاس ٤/ ٤٧٦. وقد روى الأزهري في "علل القرآن" ٢/ ٤٣٧ من طريق مجاهد، عن ابن عباس هذه القراءة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?