Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9091
Jumlah yang dimuat : 13359

وقد يكون الهمز في اللغة بمعنى: العيب (١). ومنه قوله -عز وجل-: {وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ} الهمزة: ١ وهو الذي يهمز أخاه في قفاه من خلفه (٢) أي (٣): يغتابه ويعيبه (٤).

قال المبرد: والهمز في كلام العرب: إنما هو أن (٥) يهمز الرجل بقول قبح من حيث لا يسمع، وسميت مكايدة (٦) الشيطان همزًا؛ لأن مكايدته خفيّة بالنزغة والوسوسة (٧).

ومن هذا قول مجاهد في تفسير الهمزات: نفخهم ونفثهم (٨).

وذلك أن الشطان ينفخ في الإنسان عند الغضب وغيره، وينفث فيه من حيث لا يشعر به.

وقد يكون الهمز في اللغة بمعنى: العصر. يقال: همزت رأسه،


(١) هذا قول ابن الأعرابي كما في "تهذيب اللغة" للأزهري ٦/ ١٦٤ (همز). وانظر: "الصحاح" للجوهري ٣/ ٩٠٢ (همز)، "لسان العرب" ٥/ ٤٢٦ (همز).
(٢) في (١): (خلف)، وفي (ع): (خلقه).
(٣) في (أ): (إلي).
(٤) قوله: (الذي يهمز .. خلفه). في "تهذيب اللغة" للأزهري ٦/ ١٦٤ - ١٦٥ (همز) منسوبًا إلى الليث.
(٥) في (ع): (لمن).
(٦) في (ظ): (مكايد).
(٧) لم أجده.
(٨) ذكره عنه الثعلبي في "الكشف والبيان" ٣/ ٦٤ أ.
قال الإمام ابن القيم في "إغاثة اللهفان" ١/ ١٥٥: وظاهر الحديث -يعني استعاذة النبي -صلى الله عليه وسلم- من همز الشيطان ونفخه ونفثه- أن الهمز نوع غير النفخ والنفث، وقد يقال -وهو الأظهر- إن همزات الشياطين إذا أفردت دخل فيها جميع إصاباتهم لابن آدم وإذا قرنت بالنفخ والنفث كانت نوعًا خاصا، كنظائر ذلك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?