Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9094
Jumlah yang dimuat : 13359

ابن آدم إلا بسوء (١)، فلذا (٢) أمر أن يتعوذ من أن يأتيه الشيطان أو يقربه.

٩٩ - ثم أعلم -تعالى ذكره- أن هؤلاء الذين ذكروا قبل هذا الموضع ودفعوا البعث يسألون المرجع إلى الدنيا عند معاينة الموت فقال: {حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ} قال مقاتل: يعني (٣) الكفار (٤).

{الْمَوْتُ} قال الكلبي ومقاتل (٥): يعني ملك الموت.

وقال غيرهما: يعني (٦) أسباب الموت ومقدماته كقوله: {وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ} (٧) إبراهيم: ١٧. وقد مرّ.

{قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ} قال ابن عباس والمفسرون: يريد إلى الدنيا (٨).

قال الفراء، والزجاج، وجميع أصحاب العربية: قوله: {ارْجِعُونِ} وهو يريد الله -عز وجل- وحده (٩)، فجاء الخطاب في المسألة على لفظ الإخبار، لأن الله -عز وجل- قال: {إِنَّا نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَا الْمَصِيرُ} ق: ٤٣ وهو وحده يحيي، وهذا لفظ تعرفه العرب للجليل الشأن يخبر عن نفسه بما يخبر به (١٠) الجماعة، فكذلك جاء الخطاب في {ارْجِعُونِ} (١١).


(١) ذكر ابن الجوزي ٥/ ٤٨٩ هذا المعنى ولم ينسبه لأحد.
(٢) في جميع النسخ: (فإذا). وما أثبتناه هو الصواب.
(٣) (يعني): لست في (أ).
(٤) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٣ أ.
(٥) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٣ أ.
(٦) (يعني): ساقطة من (أ).
(٧) في (ظ): (فيأتيه).
(٨) انظر: "الطبري" ١٨/ ٥٢.
(٩) في (أ). (الله وحده -عز وجل-).
(١٠) في (ع): (عن الجماعة).
(١١) هذا كلاء الزجاج بنصِّه في "معاني القرآن" ٤/ ٢١ - ٢٢. وانظر: "معاني القرآن" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?