Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9119
Jumlah yang dimuat : 13359

قوله -عز وجل- {لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ} أي قدر لبثكم.

وقال مقاتل: لو أنكم كنتم تعلمون إذن لعلمتم أنكم لم تلبثوا إلا قليلًا (١).

١١٥ - قوله تعالى: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا} العبث في اللغة: اللعب. يقال: عبث يعبث عبثا فهو عابث لاعبٌ بما لا يعنيه وليس من باله (٢).

واختلفوا في انتصابه: فمذهب سيبويه وقطرب أنه في موضع الحال (٣).

أي: عابثين. والمعنى أفحسبتم أنّما خلقناكم باطلاً لغير شيء، وهذا استفهام يتضمن الإنكار، أي ما خلقناكم عابثين بل خلقناكم لنثيب المحسن ونعاقب المسيء.

وقال أبو عبيدة: هو نصبٌ على المصدر (٤).

ويكون التقدير: عبثنا (٥) بخلقكم عبثًا. ويكون المعنى كما ذكرنا في الحال.


(١) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٣ ب.
(٢) "تهذيب اللغة" للأزهري ٢/ ٣٣٢ بنصِّه. وهو في "العين" ٢/ ١١١ مع اختلاف يسير جدًّا. وانظر: "الصحاح" للجوهري ١/ ٢٨٦ (عبث).
(٣) ذكره عنهما الثعلبي ٣/ ٦٥ ب، والحاكم الجشمي في "التهذيب" ٦/ ٢١٠ أ، والقرطبي ١٢/ ١٥٦، ولم أقف عليه في الكتاب.
(٤) ذكره عنه الثعلبي ٦٥٣ ب، والفرطبي ١٢/ ١٥٦، والحاكم الجشمي في "التهذيب" ٦/ ٢١٠ أ، وليس في مجاز القرآن.
(٥) في (أ): (عبثًا).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?