Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9120
Jumlah yang dimuat : 13359

وعلى هذا المعنى بل كلام مقاتل (١).

وقال آخرون: هو مفعولٌ له. أي للعبث (٢).

وهو اختيار الأزهري (٣). وعليه دلّ كلام ابن عباس لأنه قال: يريد كما خلقت البهائم لا ثواب لها ولا عذاب عليها، مثل قوله: {أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى} القيامة: ٣٦ أي يهمل كما تهمل البهائم (٤).

والمعنى على هذا القول: أفحسبتم أنكم خلقتم للعبث فتعبثوا ولا تعملوا بطاعة الله (٥). وهذا المعنى أراد علي -رضي الله عنه- في قوله: يا أيها الناس اتقوا الله (٦)، فما خلق امرؤ عبثًا فيلهو، ولا أهمل سدى فيلغو (٧).

وهذا الوجه هو الاختيار لقوله: {وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ} (٨) أي: وحسبتم أنكم إلينا لا ترجعون في الآخرة للجزاء.

١١٦ - قوله تعالى: {فَتَعَالَى اللَّهُ} قال مقاتل: ارتفع أن يكون خلق (٩) شيئًا عبثا، ماخلق شيئًا إلا لشيء (١٠).


(١) انظر: "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٣ ب وفيه: لعبًا وباطلاً لغير شيء.
(٢) ذكره الثعلبي ٣/ ٦٥ ب ونسبه لبعض نحاة البصرة.
وانظر: "الكشاف" ٣/ ٤٥، "الإملاء" للعكبري ٢/ ١٥٢، "البحر المحيط" ٦/ ٤٢٤، "الدر المصون" ٨/ ٣٧٤.
(٣) "تهذيب اللغة" للأزهري ٢/ ٣٣٢ (عبث).
(٤) ذكر هذا القول البغوي ٥/ ٤٣٢، والقرطبي ١٢/ ١٥٦ ولم ينسباه لأحد.
(٥) لفظ الجلالة ليس في (أ).
(٦) في (ظ): (ربَّكم).
(٧) ذكره عنه الثعلبي ٣/ ٦٥ ب.
(٨) في (أ): (أنَّكم).
(٩) (خلق) ساقط من (أ).
(١٠) "تفسير مقاتل" ٢/ ٣٣ ب - ٣٤ أ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?