Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 915
Jumlah yang dimuat : 13359

يعني الإبل، فسجودها خضوعها. ويقال -أيضا-: (أسجد) بهذا (١) المعنى: أي طأطأ رأسه وانحنى (٢).

هذا أصل السجود في اللغة، ثم قيل لكل من وضع جبهته على الأرض: سجد، لأنه غاية الخضوع (٣).

وإذا ابتدأت بقوله: {اسْجُدُوا} ضممت الألف (٤)، والألف (٥) لا حظ لها من الإعراب، وإنما أدخلت ليتوصل بها إلى النطق بالساكن، فكان حظها الكسر، لأن (٦) بعدها ساكنا، ولكنها ضمت لاستثقال الضمة بعد الكسرة، وليس في كلامهم مثل (فِعُل)، ولا مثل (إفْعُل) (٧).

واختلفوا في كيفية سجود الملائكة لآدم فقال جماعة: كان سجود الملائكة لآدم على جهة التكريم، فكان ذلك تكريماً لآدم وطاعةً لله


= البعير. ورد البيت في (ذيل ديوان ابن مقبل) مع القصائد المنسوبة له، وليست في "الديوان": ص٤٠٣. وورد في "أساس البلاغة" (نوّم): ٢/ ٤٨٣.
(١) في (ب): (بها).
(٢) في "تهذيب اللغة": أبو عبيد عن أبي عمرو: أسجد الرجل إذا طأطأ رأسه وانحنى. "تهذيب اللغة" (سجد) ٢/ ١٦٣٠، وانظر: "مقاييس اللغة" (سجد) ٣/ ١٣٣.
(٣) "تهذيب اللغة" (سجد) ٢/ ١٦٣٠، "الصحاح" (سجد) ٢/ ٤٨٣، "اللسان" (سجد) ٤/ ١٩٤٠.
(٤) إذا ابتدأت بهمزة الوصل أخذت حركة الحرف الثالث، انظر: "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٨١.
(٥) (والألف) ساقط من (ج).
(٦) في (ج): (لان ما بعدها).
(٧) "معاني القرآن" للزجاج ١/ ٨١، "تفسير الثعلبي" ١/ ٦٠ أ، وانظر: "إعراب القرآن" للنحاس ١/ ١٦٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?