Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9151
Jumlah yang dimuat : 13359

قال أبو إسحاق: ومعنى {يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ} أي: بالزنا، ولكنه لم يقل: بالزنا؛ لأن فيما تقدم من (١) ذكر الزانية والزاني دليلًا على أن المعنى ذلك (٢).

قال ابن الأعرابي: يقال: رمى فلان فلانًا بأمر قبيح، أي: قذفه، ومنه قوله تعالى {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ} {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ} النور: ٦، معناه القذف (٣).

واعلم أن الإحصان المشروط في المقذوف (٤) أو المقذوفة حتى يجب الحد على القاذف خمسة أوصاف: البلوغ، والعقل، والإسلام، والحرية، والعفة عن الزنا (٥).

فإن فقد وصف من هذه الأوصاف لم يجب حد القذف على (٦) القاذف، وعليه التعزيز، وما كان تعزيرًا فلا يكون فرضًا.

ويشترط في القاذف لوجوب حد القذف شرطين: البلوغ والعقل. فإذا انضم إليهما الحرية كمل الحد ثمانين جلدة، وإذا كان مملوكًا فعليه أربعون جلدة (٧).


(١) (من) ساقطة من (أ).
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٣٠.
(٣) قول ابن الأعرابي في "تهذيب اللغة" للأزهري ٥/ ٢٧٧ (رمى) دون ذكر الآية الثانية {وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ}.
(٤) في (أ): (والمقذوفة).
(٥) انظر: "أحكام القرآن" للجصَّاص ٣/ ٢٦٧، "أحكام القرآن" للكيا الهراسي ٣/ ٢٩٨، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٢/ ١٧٣.
(٦) في (أ): (وعلى).
(٧) انظر: "أحكام القرآن" للجصَّاص ٣/ ٢٦٨، "أحكام القرآن" للكيا الهراسي ٣/ ٢٩٨، "الجامع لأحكام القرآن" للقرطبي ١٢/ ١٧٣، ١٧٤.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?