Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9160
Jumlah yang dimuat : 13359

الفسق (١). قال: والقياس أيضًا هذا؛ لأن الله -عز وجل- يقول في الشهادات {مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ} البقرة: ٢٨٢ فليس القاذف بأشد جرمًا من الكافر، فحقّه إذا تاب وأصلح أن تقبل شهادته، كما أن الكافر إذا أسلم وأصلح قبلت شهادته.

فإن قال قائل: فما الفائدة في قوله {أَبَدًا}؟ قيل: الفائدة أن الأبد لكل إنسان مقدار مدته في حياتهن ومقدار مدته فيما يتصل بقصته، فتقول: الكافر لا تقبل منه (٢) شيئًا أبدًا، معناه: ما دام كافرًا فلا تقبل منه شيئًا (٣)، وكذلك إذا قلت: القاذف لا تقبل منه شهادة أبدًا، فمعناه: ما دام قاذفًا، فإذا زال عنه الكفر فقد زال عنه أبده، وإذا زال عنه الفسق (٤) فقد زال أبده، لا فرق بينهم في ذلك (٥).

وهذا الذي ذكره معنى قول الشافعي -رضي الله عنه-: وإذا قبلتم توبة الكافر والقاتل عمدًا فكيف لا تقبلون شهادة القاذف وهو أحسن دينا! وقد قال الشعبي: يقبل الله توبته ولا تقبلون شهادته (٦).


(١) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٣٢.
(٢) (منه) ساقطة من (أ).
(٣) عند الزجاج: لا يقبل منه شيء أبدًا، فمعناه: ما دام كافرًا فلا يُقبل منه شيء.
(٤) في المطبوع من المعاني: القذف.
(٥) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٣١ مع اختلاف يسير.
(٦) "الأم" ٧/ ٤١ - ٤٢ مع اختلاف يسير.
وقول الشعبي رواه عبد الرزاق في "مصنفه" ٧/ ٣٨٨، ٨/ ٣٦٣ وأبو عبيد في "الناسخ والمنسوخ" ص ١٥١، وسعيد بن منصور في "تفسيره" (ل ١٥٨ أ)، والبيهقي في "السنن الكبرى" ١٠/ ١٥٣.
ورواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٦/ ١٧٠، والطبري ١٨/ ٧٧ بنحوه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?