Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9200
Jumlah yang dimuat : 13359

{هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ} قال ابن عباس: افتراء عظيم (١). وذكرنا معنى البهتان فيما تقدم (٢).

ثم وعظ الذين خاضوا في الإفك:

١٧ - {يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا} قال ابن عباس -في رواية مِقْسَم (٣) -: يحرم الله عليكم أن تعودوا لمثله (٤). ونحو هذا قال الكلبي. وقال مجاهد: ينهاهم الله أن يعودوا لمثله (٥) (٦).

وقال غيره: يحذركم الله (٧).

وكل هذا معاني الوعظ، فإنَّ فيه التحذير والنهي والمنع.

قوله: {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ} يعني أن من شرط الإيمان ترك قذف المحصنة، فإن آمنتم فلا تعودوا لمثل ما قلتم (٨).

١٨ - {وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ} قال ابن عباس: يعني التي أنزلها في


= وفضله على علقمة بأبيات منها هذا البيت.
انظر: "شرح ديوان الأعشى" لثعلب ص ١٦٥، "بلوغ الأرب" للنويري ١/ ٢٨٧، "الإصابة" لابن حجر ٢/ ٤٩٦.
(١) رواه الطبراني في "الكبير" ٢٣/ ١٤٤ من رواية عطاء.
(٢) انظر: "البسيط" عند قوله تعالى {أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا} النساء: ٢٠.
(٣) هو: مِقْسَم بن بجرة تقدمت ترجمته.
(٤) رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ١٣/ ٣٧١، وابن أبي حاتم في "تفسيره" ٧/ ٢٤ ب من رواية ليث، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس بلفظ: يحرّج ..
(٥) رواه سفيان في "تفسيره" ص ٢٢٢، والطبراني في "الكبير" ٢٣/ ١٤٥، وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ١٦١ وعزاه للفريابي والطبراني.
(٦) ساقط من (أ)، (ع).
(٧) لفظ الجلالة ليس في (أ).
(٨) في (ع): (لمثله ما قمتم).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?