Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9223
Jumlah yang dimuat : 13359

٦ أي: إن علمتم، فمعنى (حَتَّى (١) تَسْتَأْنِسُوا): حتى تستعلموا، أيريد أهلها أن تدخلوا أم لا؟ (٢).

وقال ابن قتيبة: الاستئناس: أن يُعلم من في الدار يقال: استأنست فما رأيت أحدًا، أي: استعلمت (٣) وتعرّفت (٤) (٥).

وقال الفراء: الاستئناس في كلام العرب: النظر. يقال: اذهب فاستأنس هل ترى أحدًا؟ فيكون معناه: انظر من في الدار (٦).

وقول النابغة:

بذي الجليل (٧) على مستأنس وحد (٨) (٩).


(١) (حتى): ليست في (ظ)، (ع).
(٢) "معاني القرآن" للزجاج ٤/ ٣٩.
(٣) في (ظ): (استعملت).
(٤) في (أ): (تعرفت) سقطت الواو.
(٥) "غريب القرآن" لابن قتيبة ص ٣٠٣.
(٦) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٤٩.
(٧) في (ع): (الخليل)، وفي (ظ): (الخيل).
(٨) في (ع): (وحدي).
(٩) هذا عجز بيت للنابغة الذبياني، وهو من معلقته، وصدره:
كأنَّ رحلي، وقد زال النهار بنا
وهو في "ديوانه" ص ١٧، "غريب القرآن" (١) لابن قتيبة ص ٣٠٣، "تهذيب اللغة" للأزهري ١٣/ ٨٧ (أنِسَ)، "لسان العرب" ٦/ ١٥ (أنس).
قال الخطيب التبريزي في "شرح المعلقات العشر" ص ٥١٧: "زال النهار بنا" معناه: انتصف، و"بنا" بمعنى علينا، والجليل: الثُّمام، أي بموضع فيه ثمام، والمستأنس: الناظر بعينه، ومنه "إني آنست نارًا" أي أبصرت. اهـ.
و (وَحَد): بفتح الواو والحاء: الرجل المنفرد. "القاموس المحيط" ١/ ٣٤٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?