Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9241
Jumlah yang dimuat : 13359

وعلى هذا المعنى: على مواضع جيوبهن؛ لأنَّ مواضع الجيوب الصدور.

والمعنى: وليُلقين (١) مقانعهن (٢) على جيوبهن؛ ليسترن بذلك شعورهن وقرطهن (٣) وأعناقهن، كما قال ابن عباس: تُغطي شعرها وصدرها وترائبها (٤) وسوالفها (٥) وكل ما زيّن وجهها مما لا يصلح أن يراه إلا زوجها وكل ذي محرم منها (٦).

وقال الكلبي: يقول: ليُرخين خمرهن (٧) على الصدر (٨) والنحر، وكنّ النساء قبل هذه الآية إنَّما يسدلن (٩) خمرهن (١٠) سدلا من ورائهن كما يصنع (١١) القبط (١٢) فلما نزلت هذه الآية شددن الخمر على النَّحر


(١) في (أ): (وليعلبن)، وفي (ع): (وليقلبن)، والمثبت من (ظ) و"الوسيط" للواحدي.
(٢) مقانعهن: جمع مقْنع ومقنعة -بكسر الميم-: وهو ما تتقنع به المرأة من ثوب تغطي رأسها ومحاسنها. "الصحاح" للجوهري ٣/ ١٢٧٣ (قنع)، "لسان العرب" ٨/ ٣٠٠ (قنع).
(٣) كقردة. انظر: "القاموس المحيط" ٢/ ٣٧٨.
(٤) في (أ): (وترابيها). والترائب: موضع القلادة من الصدر. "لسان العرب" ١/ ٢٣٠ (ترب).
(٥) سَوالفها: جمع سالفة، وهي أعلى العنق، أو ناحية مقدّم العنق من لدن مُعلَّق القُرط إلى نقرة الترقوة. "لسان العرب" ٩/ ١٥٩ "سلف".
(٦) لم أجده.
(٧) في (ظ)، (ع): (خمورهن، الصدور).
(٨) في (ظ)، (ع): (خمورهن، الصدور).
(٩) يسدلن: يعني يرخين وُيرسلن. انظر: "لسان العرب" ١١/ ٣٣٣ (سدل).
(١٠) في (أ): (خمرها).
(١١) في (ظ): (تصنع).
(١٢) هكذا في جميع النسخ، وعند القرطبي ١٢/ ٢٣٠ نقلاً عن النقّاش: النَّبط. والقِبط -بالكسر-: قوم من النصارد بمصر. وأمَّا النَّبط فهم الذين يسكنون =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?