Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9247
Jumlah yang dimuat : 13359

وقد أحكمنا هذه المسألة عند قوله {غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} الفاتحة: ٧.

ومن نصب (غير) احتمل أمرين:

أحدهما: أن يكون استثناء التقدير: يبدين (١) زينتهن للتابعين إلاَّ ذا الإربة منهم، فإنَّهن لا يبدين زينتهن لمن كان منهم ذا إربة.

والآخر: أن يكون حالاً. المعنى: والذين يتبعوهن عاجزين عنهن، وذو الحال ما في التابعين من الذكر (٢).

والإربة معناها في اللغة: الحاجة (٣).

قال أبو عبيد: الإربة والإرب: الحاجة (٤). ومنه قول عائشة رضي الله عنها: كان النبي -صلى الله عليه وسلم- أملككم لإربه (٥).

وقد أرِبَ الرّجل إذا احتاج إلى الشيء وطلبه، يأربُ أربًا (٦).


= ٥/ ٣١٨ - ٣١٩ مع تصرف يسير.
وانظر أيضًا: "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٥٠، "معاني القرآن" للزجَّاج ٤/ ٤٢، "علل القراءات" للأزهري ٢/ ٤٥٠، "إعراب القراءات السبع وعللها" لابن خالويه ٢/ ١٠٦ "الكشف" لمكي ٢/ ١٣٦.
(١) من "الحجّة": لا يبدين زينتهن للتابعين إلا ذا الإربة منهم. وهو خطأ، والصواب ما هنا.
(٢) من قوله: (ومن نصب (غير) .. إلى هنا)، نقلاً عن "الحجة" للفارسي ٥/ ٣١٩.
(٣) انظر: (أرب) في "تهذيب اللغة" للأزهري ١٥/ ٥٢٧، "الصحاح" للجوهري ١/ ٨٧، "لسان العرب" ١/ ٢٠٨.
(٤) قول أبي عبيد في "تهذيب اللغة" للأزهري ١٥/ ٢٥٧ (أرب) بنصِّه. وهو بنحوه في "غريب الحديث" لأبي عبيد ٤/ ٣٣٦.
(٥) رواه البخاري في "صحيحه" كتاب: الصيام- باب: المباشرة للصائم ٤/ ١٤٩، ومسلم في "صحيحه" كتاب: الصيام ٢/ ٧٧٧ عن عائشة رضي الله عنها.
(٦) من قوله: (وقد أرب .. إلى هنا) في "تهذيب اللغة" للأزهري ١٥/ ٢٥٧ من رواية شمر عن ابن الأعرابي.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?