Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9251
Jumlah yang dimuat : 13359

وقال ابن زيد: هو الذي يتبع القوم حتى كأنّه منهم، ونشأ فيهم، وليس له في نسائهم (١) إربة، وإنما يتبعهم لإرفاقهم (٢) إيّاه (٣).

وروى ليث، عن مجاهد: أنه الأبله الذي لا يعرف أمر النساء (٤) وقال سعيد بن جبير: هو المعتُوه (٥) (٦).

وقوله {أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ} قال المبرد: الطفل في هذا الموضع يعني به الجماعة من الأطفال، ومجازه مجاز المصدر، وكذلك {نُخْرِجُكُمْ طِفْلًا} الحج: ٥. والمصدر يقع على الفعل (٧) نحو العلم والحلم (٨).


= الْإِرْبَةِ} قال: هو المخنَّث الذي لا يقوم زبُّه.
وهو: الحكم بن أبان العدني، أبو عيسى، صدوق عابد، صاحب سنة، له أوهام. توفي سنة ١٥٤ هـ. "تهذيب التهذيب" ٢/ ٤٢٣ - ٤٢٤، "تقريب التهذيب" ١/ ١٩٠.
(١) في (ع): (نسائه)، وهو خطأ.
(٢) الإرفاق: إيصال الرِّفق وهو اللطف ولين الجانب. انظر: "لسان العرب" ١٠/ ١١٨ (رفق).
(٣) رواه الطبري ١٨/ ١٢٣.
(٤) رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٤/ ٣١٨، والطبري ١٨/ ١٢٢ من طريق ليث، عن مجاهد، به.
(٥) في (أ): (المعتق).
(٦) رواه ابن أبي شيبة في "مصنفه" ٤/ ٣١٨، والطبري ١٨/ ١٢٣.
وذكره السيوطي في "الدر المنثور" ٦/ ١٨٥ وعزاه لهما.
قال النحاس في "معاني القرآن" ٤/ ٥٢٦ بعد حكايته للأقوال في معنى التابعين: وهذه الأقوال متقاربة.
وقال القرطبي ١٢/ ٢٣٤: وهذا الاختلاف كله متقارب المعنى، ويجتمع فيمن لا فهم له ولا همّة ينتبه بها إلى أمر النِّساء.
(٧) في (ظ)، (ع): (مغل).
(٨) انظر: "الدر المصون" ٨/ ٢٣٣.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?