Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9259
Jumlah yang dimuat : 13359

ومنه الحديث: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يتعوذ من الأيمة. وهو طول العُزبة (١) (٢).

وقال صاحب النظم: (الْأَيَامَى) هاهنا من الرجال والنساء الذين لا أزواج لهم كان قد تزوج قبل ذلك أو (٣) لم يتزوج. والأيّم في كلام العرب: كل ذكر لا أنثى معه، وكل أنثى لا ذكر معها. ولذلك سميت الحيّة أيِّمًا بالتشديد والتخفيف لأنَّها لا تكاد تكون في جحرها إلا وحدها، وأنشد الهذلي (٤):

إلَّا عواسر كالمراط معيدة (٥) ... بالليل مورد أيِّم متغضِّف (٦)


وانظر: "الصحاح" للجوهري ٥/ ١٨٦٨ (أيم)، "لسان العرب" ١٢/ ٣٩ (أيم).
(١) في (أ): (العزوبة)، والمثبت من باقي النسخ و"تهذيب اللغة".
(٢) الحديث ذكره الأزهري في "تهذيب اللغة" ١٥/ ٦٢١، والجوهري في "الصحاح" ٥/ ١٨٦٨، وذكره الزمخشري في "الكشاف" ٣/ ٦٣ بلفظ: "اللهم إنا نعوذ بك من العيمة والغيمة والأيمة والكزم والقرم". وذكره الزيلعي في تخريجه لأحاديث الكشاف ٢/ ٤٣٥ وسكت عنه ولم يخرجه.
قال المعلق على تخريج الزيلعي: ذكره ابن قتيبة في كتابه "غريب الحديث" ١/ ٣٣٨ وقال: يرويه سليمان بن الربيع الكوفي، عن همام، عن أبي العوام عمران بن داود القطان، عن قتادة، عن الحسن عن عمران بن حصين، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فذكره.
(٣) في (أ): (أم).
(٤) هو أبو كبير الهذلي كما في "ديوان الهذليين" وغيره.
(٥) في (أ): (معتده).
(٦) البيت في "ديوان الهذليين" ٢/ ١٠٥ منسوبًا لأبي كبير وروايته فيه:
إلَّا عواسل كالمراط ..
وهو في "المعاني الكبير" ١٨٥ - ١٨٦، و"الأمالي" ٢/ ٢٩، "الصحاح" للجوهري ٥/ ١٨٦٨ - ١٨٦٩ (أيم).
ومن غير نسبة في "تهذيب اللغة" ٢/ ٨٢ "عسر"، و"اللسان" ٤/ ٥٦٦ (عسر) وفيهما: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?