Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9271
Jumlah yang dimuat : 13359

والأظهر هو القول الأول؛ لأنَّه لو كان المراد بالخير المال لقيل: إن علمتم لهم (١) خيرًا وهذا الاعتراض يحكى عن الخليل (٢) فلما قيل {فِيهِمْ خَيْرًا} كان الأظهر الاكتساب والوفاء والأداء والأمانة.

وهذا أيضًا قول ابن عمر وابن زيد ومالك بن أنس (٣)، واختيار الفراء وأبي إسحاق.

قال الفراء: يقول وإن رجوتم (٤) عندهم وفاء وتأدية للكتابة (٥).

وقال أبو إسحاق: إن علمتم أنّهم يكسبون (٦) ما يؤدونه (٧).

وقول من فسر الخير بالمال الوجه أن يحمل ذلك على الكسب والمكتسب كذي المال من حيث أنه يقدر على المال إذا شاء (٨).

وقال الحسن وأبو صالح في قوله (خَيْرًا) (٩): أداء وأمانة (١٠).


= والثعلبي في "الكشف والبيان" ٣/ ٨١ أكلهم من طريق أبي ليلى الكندي قال: أتى سلمان غلام له .. فذكره. وسند عبد الرزاق صحيح.
(١) (لهم): ساقطة من (ظ).
(٢) حكاه عنه الثعلبي ٣/ ٨١ أ.
(٣) ذكره عنهم جميعًا الثعلبي ٣/ ٨١ أ.
ورواه عن ابن عمر بمعناه الطبري ١٨/ ١٢٧، والبيهقي في "السنن الكبرى" ١٠/ ٣١٨ وقول ابن زيد ومالك رواه عنهما الطبري ١٨/ ١٢٧.
(٤) في (ظ): (دعوتم)، وهو خطأ.
(٥) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢١٥.
(٦) في المطبوع من المعاني: (يكتبون)، وهو خطأ.
(٧) "معاني القرآن" للزَّجاج ٤/ ٤٠.
(٨) ساقط من (أ).
(٩) في (ظ)، (ع): زيادة "قال" بعد قوله (خيرا).
(١٠) رواه عن الحسن: عبد الرزاق في "مصنفه" ٨/ ٣٧١، وسعيد بن منصور في =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?