Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Tafsir Al Basith- Detail Buku
Halaman Ke : 9292
Jumlah yang dimuat : 13359

قال الأخفش: مثل ما أنار من الحق في بيانه (١).

قوله {كَمِشْكَاةٍ} قال أبو عبيدة (٢) والفراء (٣) والكسائي (٤): المشكاة: الكُوَّة ليست بنافذة.

وأنشد أبو عبيدة (٥) لأبي زُبيد (٦):

كأنَّ عينيه مشكاتان في حجر قيضا ... اقتياضًا (٧) بأطراف المناقير (٨)


= وهذا النُّور يضاف إلى الله تعالى إذ هو معطيه لعبده وواهبه إيّاه، ويضاف إلى العبد إذ هو محلّه وقابله. فيضاف إلى الفاعل والقابل. اهـ.
(١) "معاني القرآن" للأخفش ٢/ ٦٤١.
(٢) "مجاز القرآن" لأبي عبيدة ٢/ ٦٦.
(٣) "معاني القرآن" للفراء ٢/ ٢٥٢.
(٤) لم أجد قول الكسائي، فلعله في الكتاب الذي ذكره الأزهري في مقدمة كتابه "تهذيب اللغة" ٢/ ١٦، حيث قال: وللكسائي كتاب في "معاني القرآن" حسن وهو دون كتاب الفراء، وكان أبو الفضل المنذري ناولني هذا الكتاب.
(٥) ليس إنشاد أبي عبيدة في كتابه "المجاز" عند هذه الآية ولا في موضع آخر من كتابه.
(٦) هو: حرملة بن المنذر، وقيل: المنذر بن حرملة، بن معد يكرب، أبو زبيد. تقدم.
(٧) في (ع): اقتضاضًا.
(٨) البيت بهذه الرواية عند الثعلبي في "الكشف والبيان" ٣/ ٨٣ ب، والقرطبي ١٢/ ٢٥٧ - ٢٥٨، ولم ينسباه لأحد.
وورد هذا البيت برواية أخرى لصدره منسوبًا لأبي زبيد في كتابي: "الشعر والشعراء" لابن قتيبة ص ٥٤٢، "الصناعتين" لأبي هلال العسكري ص ١١٨.
ورواية ابن قتيبة:
كأنَّما عينه وقبان من حجر ... قيضا ...
ورواية العسكري:
كأن عينيه في وقَبَين من حجرٍ ... قيضا ...
وهو من قصيدة له يصف فيها الأسد.
والوَقْب: نُقرة يجتمع فيها الماء، وقيضا: حفرا. والمناقير: جمع "منقار" وهو =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?